مقدمة ومشكلة البحث:
لم يُعد بالإمكان الإعتماد فقط على النموذج التقليدي في التعليم ، أو الإعتماد على المُعلم فقط كمحور لعملية التعليم ، فقد تغير دور المُعلم إلى دور المرشد والموجه وأصبح من الضروري الاعتماد على أساليب تدريسية حديثة أكثر مرونة ، تساعد على تدعيم ذاتية المتعلم وتلبية احتياجاته وتفعيل دوره في العملية التعليمية ، كما تدعم دور المعلم في كونه مدرباً ميسراً لعملية التعليم والتعلم.
حيث يمر التعليم الان بفترة تطوير تفريضها طبيعة العصر مما يستلزم منها تغير المناهج الدراسية وأهدافها وطرقها ووسائلها , فالتعليم اليوم يعتمد على الوظيفة النافعة لما نتعلم بمعنى ان تتحول حقائق العلم الى ممارسة وسلوك وحياة , وتعد التربية الرياضية بانشطتها المختلفة أحدى المناهج الدراسية والتى تمثل جانبا هاما فى العملية التربوية بالموسسات التعليمية , فمن خلالها يمكن تحقيق النمو الكامل المتزن للمتعلم الى أقصى حد تسمح به قدراتة واستعدادتة وبما يمكنة من التكيف مع نفسة ومع المجتمع . (17:4)
يشير شحاته أحمد عبد الله (2009م) أن المدخل الدرامي يعد مدخل تدريسي يتم التخطيط والإعداد له , ويقوم على المشاركة الإيجابية للمتعلم في الموقف التعليمي بأستخدام لعب الدور والتمثيل الدرامي , ويهدف هذا المدخل التغلب على نمطية العملية التربوية من خلال إتاحة الفرصة للمتعلمين للتعبير عما بداخلهم من أفكار ومشاعر وتسهم معايشتة للموقف الدرامي في أكتساب وفهم المعلومات بسهولة ويسر ( 5 :16)
ويعد المدخل الدرامي أحد المداخل التدريسية التي تناسب المرحلة التعليمية لهؤلاء اللاعبين , نظرا ٌلإرتباطة بالخبرة المباشرة الناتجة عن نشاط وفعالية المتعلم في الموقف التعليمي , كما يساعد على تحقيق الكثير من الأهداف التربوية .
المدخل الدرامي يغير الموقف التعليمي , فبدلا من قيام المعلم بتوجية حديثة إلي اللاعبين عن شخصية أو مواقف معين , ويكرر ذلك أكثر من مرة , يصبح اللاعب نفسه هذة الشخصية وعضواٌ مشاركاٌ في صياغة وتجسيد هذا الموقف , وهناك فرق كبير أن يحكي لك عن شخص أو موقف معين , وبين أن تتحول أنت لتصبح تلك الشخصية , وتشارك في صنع هذا الموقف من خلال التمثيل . ( 1 : 40)
و من مظاهر الإهتمام بتطبيق بالدراما في العملية التعليمية أهتمت العديد من مؤتمرات بالدراما التعليمية , حيث تناول مؤتمر التعليم تحت شعار " قيادة التعليم , رؤي معاصرة " في يومي ( 7-8) مايو 2016م في مركز قطر الوطني للمؤتمرات العلمية بالمدينة التعليمية في مدينة الدوحة , مسرحة المناهج كأحد أشكال الدراما التعليمية , وأوصي المؤتمر بأهمية إستخدام مسرحة المناهج في التدريس لما لها من أثر فعال في تعليم التلاميذ في المرحلة الأبتدائية ورياض الأطفال .
|