يهدف البحث إلي معرفة تأثير برنامج تأهيلي مائي لتحسين بعض المتغيرات الفسيولوجية والقوامية والبدنية المرتبطة بإنحراف التحدب الفقري الصدري للمعاقين ذهنياً (القابلين للتعليم)، وإستخدم الباحثان منهجين من مناهج البحث العلمي نظراً لحاجة الدراسة لهم وهما المنهج المسحي: بإستخدام الإسلوب الوصفي لوصف حالة الإنحرافات القوامية لعينة البحث، المنهج التجريبي: بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة وبالقياس (القبلي – البعدي) وذلك لملائمته لطبيعة وأهداف البحث.
وتمثل مجتمع البحث في تلاميذ مدارس التربية الفكرية من محافظات (القاهرة، القليوبية، الجيزة، المنوفية) وعددهم 300 معاقاً ذهنياً، وكان قوام عينة البحث (17) معاقاً ذهنياً ذو إنحراف التحدب الفقري الصدري بنسبة 32.69% من مجتمع البحث بواقع (13) معاقاً ذهنياً أفراداً لعينة البحث الأساسية، وعدد (4) معاقين ذهنياً هم أفراد عينة البحث الإستطلاعية من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية وتتراوحت أعمارهم السنية بين (14 الي 16 سنة) وعمرهم العقلي من (8-10) سنوات، وقد أظهرت نتائج البحث ما يلي:
1- تحسن المتغيرات الفسيولوجية المرتبطة بإنحراف التحدب الفقري الصدري للمعاقين عقلياً والتي تتمثل في (السعة الحيوية الشهيقة، السعة الحيوية للزفير، حجم الزفير القسري في الثانية، التهوية الإرادية القصوي، ضغط الدم الإنقباضي في الراحة، ضغط الدم الإنبساطي في الراحة، النبض في الراحة).
2- تحسن المتغيرات القوامية المرتبطة بإنحراف التحدب الفقري الصدري للمعاقين عقلياً والتي تتمثل في (الزوايا بين الفقرات الصدرية من الفقرة الأولي وحتي الفقرة الثانية عشر بالإضافة إلي تحسن زاوية ميل المنطقة الصدرية).
3- تحسن المتغيرات البدنية المرتبطة بإنحراف التحدب الفقري الصدري للمعاقين عقلياً والتي تتمثل في (القوة العضلية والمدي الحركي لعضلات الجذع).
|