You are in:Home/Publications/ فاعلية برنامج قائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التشاركية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

Prof. Maher Shaban Abd Elbary Abd El Monem :: Publications:

Title:
فاعلية برنامج قائم على مدخل القراءة الاستراتيجية التشاركية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
Authors: د. ماهر شعبان عبد الباري
Year: 2015
Keywords: مدخل القراءة الإستراتيجية التشاركية, مهارات القراءة الناقدة, تلاميذ المرحلة الإعدادية, البرنامج القائم على مدخل القراءة الإستراتيجية التشاركية
Journal: مجلة العلوم التربوية والنفسية
Volume: مقبول للنشر
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدفت الدراسة بناء برنامج قائم على مدخل القراءة الإستراتيجية التشاركية لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وتم بناء اختبار لقياس هذه المهارات، وتكون الاختبار من إحدى وخمسين مفردة اختبارية تقيس سبع عشرة مهارة، وتم ضبطه. كما قام الباحث ببناء البرنامج القائم على مدخل القراءة الإستراتيجية التشاركية، وطبقت الدراسة على خمسة وثمانين تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، قسمت إلى مجموعتين: ضابطة وبلغ عددها اثنين وأربعين تلميذًا تدرس بالطريقة المعتادة، والثانية تجريبية وعددها ثلاثة وأربعون تلميذًا تدرس برنامج الدراسة الحالية. وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على مدخل القراءة الإستراتيجية التشاركية في تنميته لمهارات القراءة الناقدة ككل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وأثبت البرنامج فاعليته في تنمية المهارات الفرعية للقراءة الناقدة. وقد أوصت الدراسة بضرورة التحرر من التصور التقليدي للقراءة على أنها عملية استقبال سلبي. إنها على العكس من ذلك عملية عقلية تفاعلية بنائية تقوم على العلاقة بين الكاتب والقارئ. وبضرورة تضمين مهارات القراءة الناقدة في منهج لغتي الخالدة، واقترحت عدداً من مشروعات البحث التي يمكن إجراؤها لتنمية مهارات القراءة عامة والقراءة الناقدة خاصة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus