You are in:Home/Publications/فاعلية إستراتيجية التفكير جهريًا في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.

Prof. Maher Shaban Abd Elbary Abd El Monem :: Publications:

Title:
فاعلية إستراتيجية التفكير جهريًا في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
Authors: د. ماهر شعبان عبد الباري
Year: 2015
Keywords: إستراتيجية التفكير جهريًا، التذوق الأدبي، مهارات التذوق الأدبي، تلاميذ المرحلة المتوسطة.
Journal: مجلة العلوم التربوية والنفسية
Volume: 16
Issue: 2
Pages: 259-300
Publisher: جامعة البحرين
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدفت الدراسة التحقق من فاعلية إستراتيجية التفكير جهريًا في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمهارات التذوق الأدبي اللازمة لهؤلاء التلاميذ، ومقياسًا للكشف عن مدى امتلاك تلاميذ الصف الأول المتوسط لمهارات التذوق الأدبي، وتم التحقق من صدقه وثباته، ثم قام الباحث بإعداد دليل للمعلم؛ لتدريس النصوص الأدبية في ضوء إجراءات إستراتيجية التفكير جهريًا، ولقد طبقت الإستراتيجية على عينة بلغ عددها اثنين وثمانين تلميذًا من تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة، وأسفرت نتائج الدراسة عن ضعف تلاميذ الصف الأول في جميع مهارات التذوق الأدبي العامة والفرعية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية إستراتيجية التفكير جهريًا في تنمية مهارات التذوق الأدبي العامة والفرعية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus