إن عملية الإبداع تشمل طريقة التفكير وتكثيف المعلومات التي نستقبلها ونحويلها إلي أشكال جديدة لها معني ومفهوم, وإن عملية الإبداع لدي الأطفال تعتمد علي عدد من المكونات وهي النضج والتعليم والمجتمع , وأن هذه المكونات تتفاعل فيما بينها لتسهيل نمو الإبداع لدي الأطفال، وتم استعراض بعض نماذج عملية الإبداع لدي الأطفال. وقدم الباحثان مراحل نموالإبداع في الرسم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من (4-7) سنوات، و قائمة ملاحظة لتنمية الإبداع للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، تتضمن مجموعة من العناصر التي له صلة بالرسم ومنها توفير المكان - الأدوات – اتاحة الوقت –الأنشطة التي يمارسها الاطفال، وهذه البطاقة تطبق علي الكبار (الوالدين – المربيين ) للتأكد من توفير بيئة مفتوحة ومرنة ومتنوعة تتيح للتعبير عن الإبداع . ويتم الاستجابة عليها بثلاثة اختيارات هي (دائما – احيانا – اطلاقا).وتم استعراض عددا من فئات الموهوبين ذوي الاحتياجات الخاصة علي النحو التالي:-
أولاً، الموهوبون المعاقون جسدياً Physically Disability: Gifted with
ثانياً، الموهوبون ذوو الإعاقة السمعية Gifted with Hearing Disability:
ثالثا : الموهوبون ذوو اضطراب التوحد (زملة أسبرجر) ;(Gifted with Autism( Asperger Syndrome
رابعا :الموهوبون ذوو صعوبات التعلم: Gifted with learning Disabilities
خامسا:الموهوبون ذوو اضطراب نقص الانتباه : Gifted with Attention-Deficit Disorder
|