You are in:Home/Publications/ظاهرة السيطرة الفردية على النطاق العام وتحولاته الإسكانية في التجمعات العمرانية الجديدة دراسة حالة " مدينة القاهرة الجديدة "

Prof. Islam Nazmy Alsayed :: Publications:

Title:
ظاهرة السيطرة الفردية على النطاق العام وتحولاته الإسكانية في التجمعات العمرانية الجديدة دراسة حالة " مدينة القاهرة الجديدة "
Authors: ا.م.د/ إسلام نظمي سليمان فهمي
Year: 2019
Keywords: التجمعات العمرانية الجديدة، مدينة القاهرة الجديدة، تجمعات عمرانية المغلقة (Gated Communities).
Journal: JES Journal of Engineering Sciences. Assiut University, Faculty of Engineering
Volume: Vol. 47
Issue: No. 3
Pages: Not Available
Publisher: JES Journal of Engineering Sciences. Assiut University, Faculty of Engineering
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تشهد المدن العمرانية الجديدة على اطراف القاهرة الكبرى مجموعة من التحولات الإسكانية من خلال سيطرة ملاك قطع الأراضي والوحدات السكنية على النطاق العام. ومن هذه التحولات ظاهرة تحول بعض مناطق تقسيم اراضي الفيلات السكنية إلى تجمعات عمرانية مغلقة (Gated Communities)، عن طريق سيطرة ملاك قطع الأراضي على الشوارع المحيطة سواء ببناء اسوار وبوابات الكترونية وعناصر أمن، او من خلال وضع بوابات على مداخل ومخارج الشوارع الرئيسية في صورة واضحة من التعدى على الملكيات العامة بالدولة لصالح الملكيات الخاصة مع استمرار تحمل الدولة تكاليف الصيانة للفراغات العامة والخدمات المخصصة للنفع العام وليس لفئة أو مجموعة محددة. من خلال الورقة البحثية تم دراسة التحولات في الأنماط العمرانية داخل مدينة القاهرة الجديدة الإمتداد الشرقي لمدينة القاهرة الكبرى (دراسة الحالة). حيث تم رصد سيطرة ملاك اراضي تقسيم الفيلات في بعض المناطق على النطاق العام محولين بذلك النمط الإسكاني للمنطقة الخاصة بهم إلى تجمع عمراني مغلق. كما تطرقت الدراسة لتأثير هذه التحولات على التكوين الإجتماعي والإقتصادي لمدينة القاهرة الجديدة، مع التعرف على اسباب هذه التحولات الجديدة التي طرأت على النمط السكني والتعرف على دور الدولة للتصدي لهذه الظاهرة. اعتمدت الدراسة على جانب نظري لإستعراض تاريخ المدن والتجمعات العمرانية الجديدة والأهداف الأساسية لبناءها وما تتضمنه من انماط عمرانية مختلفة تبعا للتخطيط العام لها، وتعريف بالتجمع العمراني المغلق (Gated Communities) وانواعه. اما الجانب التطبيقي فاعتمد على الدراسة التحليلية لبعض الأنماط العمرانية المتحولة من خلال وسائل جمع المعلومات المختلفة من الملاحظة (Observation) والمقابلة (Interview) والإستبيان (Questionnaire) . خلصت الدراسة ببعض النتائج الخاصة بالتجمعات العمرانية الجديدة منها، ان تعامل الدولة مع سيطرة الملاك على النطاق العام يكون بصورة سلبية في بعض الأحيان، خاصة ان كانت السيطرة على النطاق العام والتحولات الإسكانية الجديدة يحقق الأمن والأمان للمناطق الحيوية المحيطة. على ان تصبح التحولات الإسكانية جزءا من تأمين المنطقة بصفة عامة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus