You are in:Home/Publications/الأنماط السكانية الإقتصادية وتأثيرها علي تطبيق مفاهيم الاستدامة للخدمات التجارية اليومية Demographic and Economic Patterns and their Impact on the Application of Sustainability Concepts for Daily Commercial Services.

Prof. Islam Nazmy Alsayed :: Publications:

Title:
الأنماط السكانية الإقتصادية وتأثيرها علي تطبيق مفاهيم الاستدامة للخدمات التجارية اليومية Demographic and Economic Patterns and their Impact on the Application of Sustainability Concepts for Daily Commercial Services.
Authors: Eslam Nazmy Soliman Fahmi El-Sayed
Year: 2015
Keywords: التنمية المستدامة، الأنماط السكانية الإقتصادية، الخدمات التجارية اليومية.
Journal: مجلة العلوم الهندسية"JES" - جامعة اسيوط
Volume: المجلد 43- العدد رقم 5
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper islam nazmy alsayed_Paper 3.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يعتبر تغير الاحتياجات الإنسانية مع الزمن وما يتبعه من تغير في الاستخدامات الوظيفية للفراغات المعمارية والعمرانية عنصر اساسي في صياغة منظومة التصميم العمراني المستدام للمناطق العمرانية. حيث تشهد الخدمات التجارية اليومية داخل المناطق السكنية إختلاف كبير بمرور الزمن كنتيجة مباشرة لإختلاف وتنوع الاحتياجات الإنسانية بإختلاف المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأفراد المشكلين للبيئة العمرانية. حيث امكن رصد التغيرات في شكل الأنشطة والخدمات التجارية المقدمة للمناطق السكنية على إختلاف الشرائح الاقتصادية لها، ولكن ظهر واضحا الإختلاف في شكل وصياغة الخدمات التجارية اليومية على اعتبارها النشاط الاساسي اليومي الممارس من قبل السكان داخل شرائح اقتصادية مختلفة. وعلى ذلك قدمت الورقة البحثية رصد الإختلاف في صياغة الخدمات التجارية اليومية داخل المناطق السكنية تبعاً للأنماط السكانية الإقتصادية المقدم لها هذا النوع من الخدمات. وتم رصد مدى تأثير النمط الإقتصادي للسكان على تطبيق ابعاد ومفاهيم الإستدامة العمرانية للخدمات التجارية اليومية بصفة عامه، مع صياغة عناصر التنمية المستدامه الخاصة بالخدمات التجارية اليومية تبعاً لأنماط السكان الإقتصادية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus