You are in:Home/Publications/تكنولوجيا الواقع الإفتراضى وأثرها على مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفى فى درس التربية الرياضية لطلاب المرحلة الإعدادية

Dr. hossam ibrahim mohamed :: Publications:

Title:
تكنولوجيا الواقع الإفتراضى وأثرها على مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفى فى درس التربية الرياضية لطلاب المرحلة الإعدادية
Authors: حسام إبراهيم محمد الهادى
Year: 2019
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper hossam ibrahim mohamed_hosam.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مما لا شك فيه ان العالم الان يشهد ثورة تكنولوجية هائلة فى كافة مجالات الحياة واصبحت التكنولوجيا من اعمدة وركائز الحياة الاساسية لدى الافراد ، ونتيجة لهذا التأثير الكبير للتكنولوجيا فى حياتنا اليومية اصبح لدينا اجيال من المتعلمين تكاد تكون التكنولوجيا تمثل الجزء الاكبر من حياتهم اليوميه سواء فى التواصل او الترفيه او حتى فى طرق النقل والمواصلات ونتيجة لذلك كان ولابد ان تكون تلك التكنولوجيا جزء من العملية التعليمية لكى تواكب هذا المذهب الفكرى لهذا الجيل من المتعلمين حتى لا يشعر المتعلم ان هناك فجوة بين ما يعيشه هو فى الحياة اليومية وبين ما يشهده فى العملية التعليمية من طرق تقليدية وبالتالى من الممكن ان تكون العملية التعليمية اقل جذبا له وبالتالى يؤثر على نواتج التعلم المنشودة ومما لاشك فيه ان تكنولوجيا الواقع الافتراضى هى من أكثر انواع التكنولوجيا جذبا لان هذة التكنولوجيا قادرة على نقل المستخدم الى البيئة الافتراضية التى يرغب ان يكون بها وعزله تماما عن الواقع الفعلى مما يمثل له نوع مختلف من الخبرات والمتعة ومن خلال متابعة الباحث للتدريب الميدانى بمدارس المرحلة الابتدائية والاعدادية وجد ان هناك عدم رغبة من المتعلمين فى المشاركة فى درس التربية الرياضية الذى يتضمن نشاط غير كرة القدم بإعتبارها الرياضة الاكثر شعبية بين الطلاب ، ومن هنا جاءت فكرة البحث بإستخدام تكنولوجيا الواقع الافنراضى فى درس التربية الرياضية من اجل زيادة رغبة المتعلمين فى التعلم وتحسين عملية التعليم والتعلم في النشاطات الأخرى وذلك لما للواقع الافتراضى من درو كبير فى المتعة وكسر الملل وزيادة قدرة الطالب على التصور الحركى للمهارات المختلفة وبالتالى يؤثر بشكل إيجابى على مخرجات التعلم من اداء مهارى وتحصيل معرفى. وقام الباحث مع السادة المشرفين بإختيار نظارة مايكروسوفت للواقع الافتراضى وذلك للاتى: 1/2/1 تعتبر نظارة مايكروسوفت هى احدث صيحة فى عالم الواقع الاقتراضى 1/2/2 نظارة مايكروسوفوت لها نظام التشغيل الخاص بها بحيث لا تحتاج الى (جهاز كمبيوتر، هواتف ذكية) 1/2/3 نظارة مايكروسوفت تقوم بمزج البيئة الفعلية للمتعلم بالبيئة الافتراضية 1/2/4 تمكن نظارة مايكروسوفت الطالب بالتحكم فى البيئة الافتراضية الجديدة وقد وقع إختيار الباحث مع السادة المشرفين على مهارات العاب القوى ( 75م – الوثب الطويل) نظرا لخبرة الباحث العملية فى هذا المجال حيث تم انتدابه بقسم مسابقات الميدان والمضمار للعام الدراسى 2011/2012 للعمل كمعيد بالقسم ، كما انه كان التخصص العملى للباحث فى مرحلة البكالوريوس. وقد تم إختيار المرحلة الاعدادية لتطبيق الدراسة نظرا للقدرة الاكبر على التعامل مع نظارة مايكروسوفت للواقع الافتراضى.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus