You are in:Home/Publications/نمطا التدريب الإلكتروني (المجزأ/ المكثف) وأثر تفاعلهما مع وجهة الضبط (الداخلي/ الخارجي) على تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية التربية النوعية

Dr. HEBA ADEL ABD-GHANY EL-GENDY :: Publications:

Title:
نمطا التدريب الإلكتروني (المجزأ/ المكثف) وأثر تفاعلهما مع وجهة الضبط (الداخلي/ الخارجي) على تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية التربية النوعية
Authors: د/ هبه عادل عبدالغني الجندي
Year: 2023
Keywords: التدريب الإلكتروني(المجزأ/ المكثف) – وجهة الضبط (الداخلى/ الخارجي) – مهارات استخدام المنصة التعليمية الإلكترونية (منصة إدارة التعلم عن بعد " منصة ثنكي Thinqi").
Journal: تكنولوجيـــــا التعليــم سلسلـــــــة دراســــــــــــــــــــــــات وبحــــــــــــــــــــــوث محكمة تصــــــــــدر عــــــن الجمعــــــــــــــية المصرية لتكنولوجيا التعليم
Volume: 2
Issue: ISSN-P 2682-3411 ISSN-O 2682-342X
Pages: 111
Publisher: تكنولوجيـــــا التعليــم سلسلـــــــة دراســــــــــــــــــــــــات وبحــــــــــــــــــــــوث محكمة تصــــــــــدر عــــــن الجمعــــــــــــــية المصرية لتكنولوجيا التعليم
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper HEBA ADEL ABD-GHANY EL-GENDY_paper6.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن نمط التدريب الإلكتروني (المجزأ/ المكثف) وأثر تفاعلهما مع وجهة الضبط (الداخلي/ الخارجي) على تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية. واستخدمت الباحثة منصة "منصة ثنكي Thinqi " لإدارة التعلم عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية التربية النوعية. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهج البحث التطويري التكاملي الذي يتضمن المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تطوير المنظومات، والمنهج التجريبي، واستخدم التصميم التجريبي ثنائي الإتجاه (2X 2) حيث تضمن التصميم التجريبي متغير مستقل هو نمط التدريب الإلكتروني (المجزأ/ المكثف)، ومتغير تصنيفي وجهة الضبط (الداخلي/ الخارجي). ومتغير تابع هو الجانب المعرفي والأدائي لمهارات استخدام منصة إدارة التعلم عن بعد منصة "ثنكي"، وتكونت عينة البحث من (84) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية التربية النوعية جامعة بنها، تم توزيعهم على (4) مجموعات تجريبية المجموعة التجريبية الأولى: استخدمت نمط التدريب الإلكتروني المجزأ مع وجهة الضبط الداخلي، والمجموعة التجريبية الثانية: استخدمت نمط التدريب الإلكتروني المجزأ مع وجهة الضبط الخارجي، والمجموعة التجريبية الثالثة: استخدمت نمط التدريب الإلكتروني المكثف مع وجهة الضبط الداخلي، والمجموعة التجريبية الرابعة: استخدمت نمط التدريب الإلكتروني المكثف مع وجهة الضبط الخارجي. وقد طبقت عليهم أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية (منصة إدارة التعلم عن بعد منصة "ثنكي")، وبطاقة الملاحظة لقياس الأداء المهاري لاستخدام المنصات التعليمية الإلكترونية (منصة إدارة التعلم عن بعد منصة "ثنكي")، وأسفرت نتائج البحث إلى أن نمط التدريب الإلكتروني المجزأ أفضل من نمط التدريب الإلكتروني المكثف، وأحدث التفاعل بين نمطي التدريب الإلكتروني (المجزأ/ المكثف) ووجهة الضبط (الداخلي/ الخارجي)، لصالح مجموعة نمط التدريب الإلكتروني المجزأ مع وجهة الضبط الداخلي، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus