You are in:Home/Publications/التفاعل بين نمطي العرض البانورامي(صور متسلسلة/ فيديو) بالجولات الافتراضية والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) واثره على إكساب المفاهيم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

Dr. HEBA ADEL ABD-GHANY EL-GENDY :: Publications:

Title:
التفاعل بين نمطي العرض البانورامي(صور متسلسلة/ فيديو) بالجولات الافتراضية والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) واثره على إكساب المفاهيم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
Authors: د/ هبه عادل عبدالغني الجنديد/ لمياء مصطفي كامل
Year: 2021
Keywords: Not Available
Journal: تكنولوجيـــــا التعليــم سلسلـــــــة دراســــــــــــــــــــــــات وبحــــــــــــــــــــــوث محكمة تصــــــــــدر عــــــن الجمعــــــــــــــية المصرية لتكنولوجيا التعليم
Volume: 31
Issue: ISSN-P 2682-3411 ISSN-O 2682-342X
Pages: 112
Publisher: تكنولوجيـــــا التعليــم سلسلـــــــة دراســــــــــــــــــــــــات وبحــــــــــــــــــــــوث محكمة تصــــــــــدر عــــــن الجمعــــــــــــــية المصرية لتكنولوجيا التعليم
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper HEBA ADEL ABD-GHANY EL-GENDY_paper3.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطى العرض البانورامي (صور متسلسة/ فيديو) بالجولات الافتراضية والأسلوب المعرفي تحمل/ عدم تحمل الغموض على إكساب المفاهيم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثتان باستخدام منهج تطوير المنظومات التعليمية، لتحديد المفاهيم والمعارف ومعايير تصميم الجولات الافتراضية بنمطي العرض البانورامي. واستخدم التصميم التجريبي (2×2)، وأستخدم تحليـل التباين ثنائي الاتجاه Two Way Analysis Of Variance(ANOVA) تم تصميم جولتين افتراضيتين للتجريب، الجولة الافتراضية الأولى بنمط العرض البانورامي (صور متسلسة بانورامية)، الجولة الافتراضية الثانية بنمط العرض البانورامي (فيديو بانورامي)، وذلك وفقًا لمعايير التصميم المحددة. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للمفاهيم الجغرافيه بمنهج اكتشف لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مقياس الأسلوب المعرفي(تحمل/ عدم تحمل الغموض). وبعد تطبيق أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية على عينة البحث الأساسية وقوامها (60) تلميذًا وتم تقسيمهم كالاتي: المجموعه التجريبية الأولى نمط العرض البانورامي (صور متسلسة بانورامية) بالجولات الافتراضية والأسلوب المعرفي تحمل الغموض. المجموعه التجريبية الثانية: نمط العرض البانورامي (صور متسلسة بانورامية) بالجولات الافتراضية والأسلوب المعرفي عدم تحمل الغموض. المجموعه التجريبية الثالثة: نمط العرض البانورامي (فيديو بانورامي) بالجولات الافتراضية والأسلوب المعرفي تحمل الغموض. المجموعه التجريبية الرابعة: نمط العرض البانورامي (فيديو بانورامي) بالجولات الافتراضية والأسلوب المعرفي عدم تحمل الغموض. وقد أسفرت نتائج البحث على وجود أثر للتفاعل بين نمطي العرض البانورامي (صور متسلسة/ فيديو) بالجولات الافتراضية والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) على إكساب المفاهيم الجغرافية بمنهج اكتشف لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. على كل من التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لصالح المجموعة التجريبية الثالثة. التى درست بنمط العرض البانورامي (فيديو بانورامي) بالجولات الافتراضية والأسلوب المعرفي تحمل الغموض، والمجموعة التجريبية الرابعه التي درست بنمط العرض البانورامي (فيديو بانورامي) بالجولات الافتراضية والأسلوب المعرفي عدم تحمل الغموض.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus