You are in:Home/Publications/مشكلات التنمية المهنية المستدامة لمعلم المرحلة المتوسطة في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية "دراسة ميدانية"

Prof. Hany Mohamed Younis Mossoua :: Publications:

Title:
مشكلات التنمية المهنية المستدامة لمعلم المرحلة المتوسطة في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية "دراسة ميدانية"
Authors: د.هاني محمد يونس موسى
Year: 2014
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مشكلة الدراسة يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أهم مشكلات التنمية المهنية المستدامة لمعلم المرحلة المتوسطة في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما مبررات الاهتمام بالتنمية المهنية المستدامة لمعلم المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؟ 2- ما أهم أهداف التنمية المهنية المستدامة لمعلم المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؟ 3- ما أهم الأساليب الحديثة للتنمية المهنية المستدامة لمعلم المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؟ 4- ما مظاهر الاهتمام بالتنمية المهنية المستدامة للمعلم؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء معلمي المرحلة المتوسطة في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية حول مشكلات التنمية المهنية المستدامة تعزى لمتغيرات المؤهل والوظيفة والتخصص والخبرة ؟ 6- كيف يمكن علاج مشكلات التنمية المهنية المستدامة لمعلم المرحلة المتوسطة في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية؟ أهداف الدراسة هدفت الدراسة الحالية رصد أهداف ومبررات التنمية المهنية المستدامة لمعلم المرحلة المتوسطة في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية، والتعرف على أهم مشكلاتها؛ وبالتالي تقديم بعض الرؤى والتصورات والمقترحات لمواجهة وعلاج تلك المشكلات. حدود الدراسة الحد الزمني: أجريت الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي 2014/ 2015م. الحد البشري: اقتصرت الدراسة على بعض معلمي المرحلة المتوسطة ببعض مدارس منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية. منهـج الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة بحيث يمكن التعرف على واقع ومشكلات التنمية المهنية المستدامة لدى معلم المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، من خلال رصد وجمع البيانات المختلفة، ومن ثم العمل على تنسيقها، وبالتالي تحليلها؛ مما يساعد على الوصول إلى بعض النتائج التي يمكن أن تسهم في الوصول إلى حلول لبعض تلك المشكلات. نتائج الدراسة وتوصياتها تم التوصل إلى مجموعة من النتائج، منها: اتفاق عينة الدراسة على وجود مجموعة من مشكلات التنمية المهنية المستدامة مرتبطة بدافعية معلم المرحلة المتوسطة، وأخرى مرتبطة بالتخطيط والتنظيم للتدريب، بالإضافة إلى وجود مشكلات مرتبطة بالمدرسة وإدارة التدريب بمدارس الرياض بالمملكة العربية السعودية، واتفاق عينة الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاستبانة طبقا للتخصص ( علمي/ أدبي) في المحورين الثاني والثالث، بينما اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاستبانة في المحور الأول المرتبط بدافعية المعلم، وذلك طبقاً للتخصص ( علمي/ أدبي)؛ وذلك عند مستوى دلالة 0.05، واتفاق عينة الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مشكلات التنمية المهنية المستدامة بين آراء معلمي المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض طبقاً لمتغير المؤهل والوظيفة، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية طبقاً لمتغير الخبرة، لصالح مستوى الخبرة من 10 – إلى أقل من 15.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus