You are in:Home/Publications/تصور مقترح لتفعيل أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمي التعليم الثانوي بمنطقة الرياض– دراسة ميدانية

Prof. Hany Mohamed Younis Mossoua :: Publications:

Title:
تصور مقترح لتفعيل أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمي التعليم الثانوي بمنطقة الرياض– دراسة ميدانية
Authors: د.هاني محمد يونس موسى
Year: 2014
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مشكلة الدراسة يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تفعيل أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم الثانوي بمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية؟ ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية: 1. ما مفهوم تحديد الاحتياجات التدريبية وأهميتها للمعلمين ؟ 2. ما الأساليب العلمية المستخدمة في تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين؟ 3. هل تختلف إجراءات و أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم الثانوي بمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية باختلاف المـــؤهــل والوظيفة والتخصص والخبرة والمدرسة ؟ 4. هل تختلف صعوبات استخدام أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين باختلاف المـــؤهــل والوظيفة والتخصص والخبرة والمدرسة؟ 5. هل تختلف فعالية أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين باختلاف المـــؤهــل والوظيفة والتخصص والخبرة والمدرسة؟ 6. ما التصور المقترح لتفعيل أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية لدى معلمي التعليم الثانوي- بنين بمنطقة الرياض ؟ هدف الدراسة تقديم تصور مقترح لتفعيل الأساليب العلمية في تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين بمدارس التعليم الثانوي- بنين بمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية حدود الدراسة منهـج الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة من خلال وصف وتحليل أدبيات الفكر التربوي المتصلة بالاحتياجات التدريبية، وأهميتها للعاملين، والقيام بدراسة ميدانية لواقع تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم الثانوي- بنين بمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، وكذا أهمية الأساليب التي تستخدم في تحديد الاحتياجات التدريبية.عينة الدراسة نتائج الدراسة وتوصياتها تم التوصل إلى مجموعة من النتائج، منها: إدراك معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض لأهمية استخدام أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية بأنماطها المختلفة، وإدراكهم لمجموعة من الصعوبات التي ربما تعوق استخدام مجموعة من الأساليب في تحديد احتياجاتهم التدريبية، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاستبانة بين معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض طبقا للتخصص ( علمي/ أدبي)، والمؤهل والوظيفة والخبرة، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاستبانة بين معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض طبقاً لنوع المدرسة( حكومية/ أهلية)؛ وذلك عند مستوى دلالة 0.01 ، وذلك لصالح المدارس الأهلية، مع تقديم تصور مقترح لتفعيل أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus