You are in:Home/Publications/دراسة تحليلية لبعض قضايا الطفولة في المجلات التربوية المتخصصة كما يراها التربويون "مجلة الطفولة والتنمية أنموذجاً"

Prof. Hany Mohamed Younis Mossoua :: Publications:

Title:
دراسة تحليلية لبعض قضايا الطفولة في المجلات التربوية المتخصصة كما يراها التربويون "مجلة الطفولة والتنمية أنموذجاً"
Authors: د. هاني محمد يونس موسى
Year: 2014
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Hany Mohamed Younis Mossoua_Analytical study of some childhood issues.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مشكلة الدراسة يمكن بلورة مشكلة الدراسة الحالية في الأسئلة التالية: 1- ما ملامح ثقافة الطفل العربي ؟ 2- ما دور وسائل الإعلام والاتصال في تنشئة الطفل ؟ 3- ما واقع الطفولة العربية بأبعادها المختلفة؟ 4- ما الخصائص الشكلية العامة لمجلة الطفولة والتنمية ؟ 5- ما الدرجات العلمية/الوظيفية للباحثين الذين نشروا بحوثهم في مجلة الطفولة والتنمية؟ 6- ما أبرز قضايا الطفولة التي تناولتها مجلة الطفولة والتنمية ؟ 7- كيف يمكن تطوير مجلة الطفولة والتنمية وتحسين البحث العلمي في مجال الطفولة العربية ؟ هدف الدراسة تعرف واقع البحث التربوي في مجال الطفولة، وتعرف أهم المجالات والقضايا التي عبرت عنها مجلة الطفولة والتنمية، وحجم ونوع ما نشر من موضوعات في مجال الطفولة، مع بيان نوعية الباحثين ودرجاتهم العلمية المختلفة الذين نشروا بحوثهم في مجلة الطفولة والتنمية، مع بحث سبل تفعيل المجلة في تناول موضوعات جديدة مرتبطة بالقضايا المختلفة للطفولة في الوقت الراهن . منهـج الدراسة المنهج الوصفي، أسلوب التحليل الفلسفي، أسلوب تحليل المضمون. نتائج الدراسة ركزت مجلة " الطفولة والتنمية " على مجموعة هامة من قضايا الطفولة، مثل : مشكلات الطفل، حقوق الطفل وحمايته ، تعليم وتنشئة الطفل، الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة، في حين أهملت العديد من قضايا الطفولة، مثل : الطفل والإبداع، وتوجيه وإرشاد الطفل، أدب الطفل، الطفل والموسيقى، الطفل والتفكير، اللعب والطفل، كما واكبت مجلة " الطفولة والتنمية " إلى حد مقبول قضايا وموضوعات الطفولة، ولكن غابت عنها الدراسات المستقبلية، وجاءت البحوث المشتركة والمؤسساتية في ميدان الطفولة قليلة جداً، فمعظم البحوث المنشورة في المجلة تمثل جهدا فرديا، كما لم يستوف كثير من البحوث الإجراءات المألوفة في كتابة الأبحاث العلمية، من حيث صياغة المقدمة، والمشكلة، وتحديد أهداف الدراسة وأسئلتها وأهميتها ومنهجيتها، وعرض النتائج وتحليلها وتقديم التوصيات، كما أن معظم الناشرين في مجلة "الطفولة والتنمية " ينتمون إلى جنسيات عربية متعددة، فيما يقارب ست عشرة جنسية عربية، وساهمت المرأة العربية بجهد واضح في هذه المجلة، كما لم تضمن نتائج وتوصيات بعض الدراسات مساحة لهذا الجانب، فما نشر في هذه المجلة حول قضايا الطفولة كان قليلاً إلى حد ما، وأوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: ما يتعلق بتطوير مجلة " الطفولة والتنمية، ومنها ما يتعلق بتطوير البحث العلمي في مجال الطفولة العربية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus