You are in:Home/Publications/الاعتماد المدرسي للتعليم العام في المملكة العربية السعودية "دراسة في الصعوبات وإمكانية التطبيق"

Prof. Hany Mohamed Younis Mossoua :: Publications:

Title:
الاعتماد المدرسي للتعليم العام في المملكة العربية السعودية "دراسة في الصعوبات وإمكانية التطبيق"
Authors: د.هاني محمد يونس موسى ... د.محمد أنور إبراهيم ... د. عبد العزيز سالم النوح
Year: 2012
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مشكلة الدراسة تبلورت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي : ما مدى إمكانية تطبيق نظام الاعتماد المدرسي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : 1. ما الإطار الفكري والفلسفي لنظام الاعتماد المدرسي ( مفهومه - أهدافه- أنواعه – مبرراته - مراحله) ؟ . 2. ما أهم صعوبات تطبيق نظام الاعتماد المدرسي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ؟ 3. ما المتطلبات اللازمة لتطبيق نظام الاعتماد المدرسي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ؟ 4. ما ميسرات تطبيق نظام الاعتماد المدرسي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ؟ . هدف الدراسة هدفت الدراسة التعرف على أبرز صعوبات ومتطلبات تطبيق الاعتماد المدرسي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ،مع محاولة وضع مجموعة من الميسرات التي تساعد في التغلب على تلك الصعوبات . منهـج الدراسة اقتضت طبيعة الدراسة استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، لدراسة وتحليل الصعوبات المختلفة التي تواجه إمكانية تطبيق معايير الجودة الشاملة بأبعادها المختلفة ، وبالتالي اعتماد مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية ، ثم الوصول إلى حلول لتلك الصعوبات . عينة الدراسة اقتصرت الدراسة على عينة من مديري مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية الحكومية والأهلية للبنين بمنطقة الرياض ، حيث بلغت عينة الدراسة 73 مديراً . نتائج الدراسة وتوصياتها انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، حيث أكدت وجود مجموعة من الصعوبات التي تعوق تطبيق نظام الاعتماد المدرسي بالتعليم العام بالمملكة العربية السعودية ، ومن هذه الصعوبات : صعوبات مرتبطة بالتطوير والتدريب ، وصعوبات مرتبطة بالإمكانات والتجهيزات ، وصعوبات مرتبطة بالمقررات ، وصعوبات مرتبطة بالقيادة ، وصعوبات مرتبطة بالمعلمين والطلاب ، وصعوبات مرتبطة بمشاركة المجتمع المحلي . وقدمت الدراسة مجموعة من الميسرات ( المقترحات ) التي يمكن أن تساعد في التغلب على صعوبات تطبيق نظام الاعتماد المدرسي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ، بعضها مرتبط بنشر ثقافة الجودة والاعتماد ، و تزويد المدارس بالمعايير والمؤشرات اللازمة للاعتماد المدرسي ، والاستعانة بالخبراء المختصين في نظم الاعتماد المدرسي ، وخضوع هيئات الاعتماد المدرسي للمراجعة المستمرة ، و التأكيد على ضرورة زيادة كفاءة والنهوض والارتقاء بالمؤسسات التعليمية، و العمل على تهيئة المناخ المناسب للتغيير ، و قياس وتقويم الأداء المدرسي بشكل مستمر ، و الأخذ بالنظم الإدارية الحديثة في إدارة المدرسة .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus