You are in:Home/Publications/تنمية الإبداع لدى الطفل العربي في ضوء الثقافة المجتمعية المعاصرة "دراسة نظرية ورؤية تربوية"

Prof. Hany Mohamed Younis Mossoua :: Publications:

Title:
تنمية الإبداع لدى الطفل العربي في ضوء الثقافة المجتمعية المعاصرة "دراسة نظرية ورؤية تربوية"
Authors: هاني محمد يونس موسى
Year: 2010
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مشكلة الدراسة تبلورت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي : كيف تسهم الثقافة المجتمعية المعاصرة في تنمية الإبداع لدى الطفل العربي ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : 1- ما المقصود بثقافة الطفل ؟ 2- ما السمات الأساسية لثقافة الطفل ؟ 3- ما مصادر اشتقاق ثقافة الطفل العربي ؟ 4- ما الاعتبارات التي لابد من مراعاتها في تثقيف الطفل ؟ 5- ما أهداف تثقيف الطفل العربي ؟ 6- ما خصائص الثقافة العربية ؟ 7- ما العوامل المؤثرة في ثقافة الطفل العربي ؟ 8- ما معوقات تنمية الإبداع لدى الطفل العربي ؟ 9- ما دور الثقافة المجتمعية المعاصرة في تنمية الإبداع لدى الطفل العربي ؟ هدف الدراسة التعرف على الدور الذي يمكن أن تسهم به الثقافة المجتمعية السائدة في تنمية الإبداع لدى الطفل العربي. منهـج الدراسة اقتضت طبيعة الدراسة استخدام المنهج الوصفي؛ لدراسة وتحليل الثقافة المجتمعية المعاصرة بأبعادها المختلفة والتعرف على مدى ارتباطها بتنمية الإبداع لدى الطفل العربي. نتائج الدراسة انتهت الدراسة الحالية إلى أن هناك مجموعة من الوسائط التي يمكن أن تسهم بدور فعال في تنمية الإبداع لدى الطفل العربي، منها: الأسرة، المجتمع بشكل عام، المدرسة بأشكالها المختلفة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus