You are in:Home/Publications/العلاقة بين عنصري استراتيجية التلعيب الرقمية (قائمة المتصدرين/ الشارات) في بيئة تعلم إلكترونية وأثرها على تنمية مهارات البرمجة ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية

Prof. hany shafik ramzy kamel :: Publications:

Title:
العلاقة بين عنصري استراتيجية التلعيب الرقمية (قائمة المتصدرين/ الشارات) في بيئة تعلم إلكترونية وأثرها على تنمية مهارات البرمجة ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية
Authors: Not Available
Year: 2019
Keywords: Not Available
Journal: مجله كليه التربيه النوعيه للدرسات التربويه والنوعيه
Volume: 10
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إلى تقصي العلاقة بين عنصري التلعيب (قائمة المتصدرين/ الشارات) في بيئة تعلم إلكترونية وأثرها على تنمية مهارات البرمجة ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا المجموعتين التجريبيتن بحيث درست إحداهما بعنصر التلعيب (قائمة المتصدرين) ودرست الثانية بعنصر التلعيب (الشارات) في بيئة التعلم الإلكترونية وذلك لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها. كما أعد الباحث مواد المعالجة التجريبية، والتي تمثلت في قائمة مهارات برمجة سكراتش، والمحتوى التعليمي للبيئة الإلكترونية، وكذلك أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة للجوانب المعرفية والمهارية لبرمجة سكراتش، ومقياس دافعية الإنجاز. وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا للتحقق من تجانس مجموعتي البحث، قام الباحث بتطبيق التجربة على الطلاب، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا ليتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهما: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في القياس القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس دافعية الإنجاز لصالح القياس البعدي، كما توصل إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعتين في التحصيل المعرفي والآداء المهاري لمهارات سكراتش ومقياس دافعية الإنجاز في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولى والتي درست باستخدام عنصر التلعيب (قائمة المتصدرين) ببيئة التعلم الإلكترونية، وقام الباحث بعرض النتائج وتفسيرها وتقديم بعض التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية في ضوء نتائج البحث الحالي. الكلمات المفتاحية: التلعيب – برمجة سكراتش – دافعية الإنجاز – بيئة تعلم إلكترونية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus