You are in:Home/Publications/المنصات التعليمية التفاعلية وأثرها على تنمية مهارات استخدام الإنترنت وخفض العبء المعرفي لدى المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية

Prof. hany shafik ramzy kamel :: Publications:

Title:
المنصات التعليمية التفاعلية وأثرها على تنمية مهارات استخدام الإنترنت وخفض العبء المعرفي لدى المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية
Authors: Not Available
Year: 2019
Keywords: Not Available
Journal: مجله كليه التربيه النوعيه للدراسات التربويه والنوعيه
Volume: 8
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر استخدام المنصات التعليمية التفاعلية "إدمودو – إيزي كلاس" على تنمية مهارات استخدام شبكة الإنترنت وخفض العبء المعرفي من خلال مقرر الكمبيوتر لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية، ولتحقيق هدف استخدام الباحث المنهج التجريبي ذو الثلاث مجموعات منها مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة، على عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيا بمدارس الأمل للصم والبكم بمحافظة بنها، بحيث درست الأولى باستخدام منصة إدمودو، والثانية باستخدام منصة إيزي كلاس، والمجموعة الضابطة درست باستخدام الطريقة التقليدية، كما أعد الباحث أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الآداء المهاري لمهارات استخدام شبكة الانترنت، ومقياس العبء المعرفي، كما أعد الباحث مواد المعالجة التجريبة والمتمثلة في التصميم التعليمي ومحتوى التعلم على المنصتين، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا للتحقق من تكافؤ مجموعات البحث الثلاث قام الباحث بتطبيق تجربة البحث، ثم تطبيق أدوات البحث بعديا ليتوصل إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن هناك أثر دال إحصائيا لمنصات التعلم التفاعلية "إدمودو – إيزي كلاس" على تنمية مهارات استخدام الانترنت وخفض العبء المعرفي لدى المعاقين سمعيا، وعند المقارنة بين المجموعتين التجريبيتين تبين أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية الأولى والتي درست باستخدام منصة إدمودو في الآداء المهاري لمهارات استخدام الإنترنت، بينما كانت هناك فروقا لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي درست باستخدام منصة إيزي كلاس في التحصيل المعرفي للمعارف المتعلقة بمهارات استخدام الانترنت، بينما لم تظهر أية فروق بين المجموعتين من حيث العبء المعرفي حيث كان للمنصتين أثر في خفض العبء المعرفي لدى التلاميذ، وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض التوصيات لاستخدام المنصات التفاعلية مع التلاميذ المعاقين سمعيا، كما قام بتقديم بعض المقترحات في ضوء نتائج البحث.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus