You are in:Home/Publications/نموذج مقترح لمؤشرات أداء معيار طلاب وخريجي الجامعات المصرية على ضوء معايير جامعات الجيل الرابع

Dr. Hanaa Mohammed Mohamady Ahmed Hekal :: Publications:

Title:
نموذج مقترح لمؤشرات أداء معيار طلاب وخريجي الجامعات المصرية على ضوء معايير جامعات الجيل الرابع
Authors: هناء محمد محمدي هيكل
Year: 2025
Keywords: مؤشرات الأداء – معيار الاعتماد – جامعات الجيل الرابع
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Hanaa Mohammed Mohamady Ahmed Hekal_6.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يشهد العالم تغيرات جذرية ومتسارعة في مختلف مناحي الحياة وذلك بفضل ما أحدثته الثورة الصناعية الرابعة من طفرة تكنولوجية لم تشهدها العصور السابقة، فهناك العديد من الوظائف والمهارات التي ستتغير ويحل محلها وظائف ومهارات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتقنيات هذه الثورة، ويفرض ذلك على مؤسسات التعليم العالي ضرورة مواكبة هذه المستجدات واستباقها واستشراف المستقبل؛ من خلال إعادة هندسة كافة عناصر المنظومة التعليمية وتأهيل الكفاءات البشرية بالمهارات اللازمة لقيادة وظائف المستقبل وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة، ولذلك تواجه الجامعات المصرية العديد من التحديات لتلبية متطلبات جامعات الجيل الرابع ومؤشرات أداء حديثة لتقييم أداء الطلاب والخريجين، وعلى الرغم من أهمية هذا الموضوع إلا أن هناك نقصاً في مؤشرات الأداء الحالية الفعالة لمعيار الطلاب والخريجين والتي تعكس أداء الطلاب والخريجين وتساهم في تحسين جودة التعليم الجامعي وتلبية متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي ومواجهة التطورات العالمية الحادثة ولذلك هدف البحث الحالي وضع نموذج مقترح لمؤشرات أداء معيار طلاب وخريجي الجامعات المصرية يواكب متطلبات ومعايير جامعات الجيل الرابع، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ الذي يرتكز على تحليل الأدبيات والدراسات السابقة وكذلك الوثائق ذات الصلة بموضوع جامعات الجيل الرابع وانعكاساتها على معايير اعتماد الجامعات، وتوظيف ذلك للوصول إلى نموذج مقترح لمؤشرات أداء اعتماد معيار طلاب وخريجي الجامعات المصرية، كما اعتمد البحث أيضًا على استخدام المقارنة المعيارية كأحد أدوات تحليل الفجوات؛ وذلك من خلال مقارنة مؤشرات أداء معيار طلاب وخريجي الجامعات المصرية للهيئة القومية لضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي ومؤشرات أداء معايير جامعات الجيل الرابع والتي توصل إليها البحث من خلال تحليل الأدبيات والدراسات المتعلقة بجامعات الجيل الرابع، وتوصل البحث إلى وضع نموذج مقترح لمؤشرات الأداء.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus