You are in:Home/Publications/فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين الصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

Dr. Hanaa Mohamed Zaki Fatahalah :: Publications:

Title:
فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في تحسين الصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة
Authors: Hanaa Zaki & Omnia Hassan
Year: 2019
Keywords: برنامج تدريبي - اليقظة العقلية – الصمود الأكاديمي .
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Hanaa Mohamed Zaki Fatahalah_1.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مستخلص البحث : تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية لطلاب المرحلة الجامعية والكشف عن فعالية البرنامج المقترح في تحسين أبعاد الصمود الأكاديمي والدرجة الكلية، تكونت عينة الدراسة من (54) طالبًا وطالبةً من طلاب كلية التربية- جامعة بنها، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. اشتملت أدوات الدراسة على مقياس اليقظة العقلية إعداد (Baer et al., 2006) تعريب (كمال اسماعيل، 2017)، ومقياس الصمود الأكاديمي إعداد (Cassidy, 2016) تعريب الباحثتان، والبرنامج التدريبي المقترح. تم استخدام اختبار (ت) واختبار مربع إيتا للتحقق من صحة الفروض، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي في تحسين أبعاد الصمود الأكاديمي (الدأب، ورد الفعل وطلب المساعدة التكيفي، وتجنب الوجدان السالب وتجنب الاستجابة الانفعالية السالبة) والدرجة الكلية له .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus