You are in:Home/Publications/الشفقة بالذات القائمة على المعرفة كمدخل لخفض إعاقة الذات الأكاديمية والتسويف الأكاديمي لطلاب الجامعة

Dr. Ghada abd-Elhamed Abd-Elaty :: Publications:

Title:
الشفقة بالذات القائمة على المعرفة كمدخل لخفض إعاقة الذات الأكاديمية والتسويف الأكاديمي لطلاب الجامعة
Authors: Not Available
Year: 2023
Keywords: Not Available
Journal: المجلة المصرية للدراسات النفسية تصدر عن الجمعية المصرية للدراسات النفسية مجلد (33) العدد (119) إبريل 2023
Volume: 33
Issue: 119
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث إلى الكشف عن أثر برنامج قائم على الشفقة بالذات معرفيا في خفض إعاقة الذات الأكاديمية والتسويف الاكاديمي لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة بنها، وتمثلت عينة البحث في طلاب الفرقة الرابعة لتخصصات (تكنولوجيا التعليم – التربية الفنية – رياض الأطفال)، نظرًا لطبيعة الدراسة بهذه الأقسام، وتم تشخيصهم وفقا لمقياس الشفقة بالذات معرفيا (Neff & Tóth-Király, 2022) (تعريب الباحثة)، كما تم استخدام مقياس التسويف الأكاديمي (McCloskey & Scielzo, 2015) (تعريب الباحثة)، ومقياس إعاقة الذات الأكاديمية (إعداد الباحثة) ، وبلغت عينة البحث الأساسية (140) طالبا وطالبة، تم توزيعهم على مجموعتين، المجموعة التجريبية (70) طالبا وطالبة، والمجموعة الضابطة (70) طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية النوعية، وبلغ متوسط العمر الزمنى للعينة (22.1) بانحراف معياري (4.256)، وقامت الباحثة بتطبيق البرنامج المقترح على المجموعة التجريبية وتطبيق المقاييس قبلي وبعدي على المجموعتين (الضابطة والتجريبية)، وتوصل البحث إلى تأثير البرنامج المقترح القائم على الشفقة بالذات معرفيا على خفض كل من إعاقة الذات الأكاديمية والتسويف الأكاديمي، حيث بلغ حجم الاثر للبرنامج على إعاقة الذات (0.80) والتسويف الأكاديمي (0.96)، مما يعنى تأثير كبير للبرنامج المقترح. الكلمات المفتاحية: الشفقة بالذات معرفيا – التسويف الأكاديمي – إعاقة الذات الأكاديمية

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus