You are in:Home/Theses

Ass. Lect. gehad elsaid abd elaziz :: Theses :

Title التلقي النقدي لأدب الأطفال "أحمد سويلم نموذجًا"
Type MSc
Supervisors صلاح منصور خاطر ؛ محمد عبد الله محمد
Year 2021
Abstract يُعدُّ أحمد سويلم واحدًا من شعراء الستينيات؛ إذ بدأ نتاجه الإبداعي عام 1967م، حيث صدر ديوانه الشعري الأول بعنوان (الطريق والقلب الحائر)، وفي عام 1981م بدأت رحلته مع أدب الأطفال، وكان ذلك من خلال تبسيط خمس قصص من ألف ليلة وليلة، ثم تتابع بعد ذلك نتاجه الإبداعي للأطفال، وتنوّع ما بين الشعر، والقصة، والمسرح الشعري، و تعددت القضايا التي عالجها ما بيـــــن اجتماعية، ووطنية، وتربوية، وإنسانية، الأمر الذي شجع الكثير من الدراسات الأدبية والنقدية، والرسائل العلمية للكشف عن الخصائص الجمالية المميزة لها، والرؤى الفكرية الخصبة التي يحاول الشاعر غرسها في نفوس الأطفال. يتجلى مسعى هذه الدراسة في مقاربة الدراسات التي تناولت الأعمال الإبداعية للطفل عند أحمد سويلم (سواء استقلت بدراسته أم كانت جزءًا من تناولاتها) مقاربة نقدية تستجلي المنهجيات النظرية، وترصد المعالجات النصية، وذلك استنادًا إلى منهج (نقد النقد) الذي يقوم على مساءلة الخطاب النقدي؛ لمحاولة الكشف عن مدى جدية هذه الدراسات في تلقيها لإبداع أحمد سويلم للأطفال كل حسب الزاوية التي تلقاه منها، والوقوف على ما اتفقت فيه، وما تفردت به، والكشف عن مواطن الخلل فيها، وذلك لتقديم رؤية نقدية شاملة حول إبداع سويلم للأطفال. وقد جاءت هذه الدراسة في ثلاثة فصول يسبقهن مقدمة وتمهيد، ويعقبهن ملحق بنتاج الشاعر، وخاتمة، وثبت بأهم المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها الدراسة.
Keywords أدب الأطفال- أحمد سويلم - التلقي النقدي
University banha
Country banha
Full Paper download paper

Title البناء الدرامي في المسرحية التاريخية في الأدب المصري الحديث (دراسة في نماذج مختارة)
Type PhD
Supervisors أ.د/يحيى خاطر، أ.د/ محمد أبو الفتوح العفيفي
Year 2025
Abstract تأتي الدراسة بعنوان البناء الدرامي في المسرحية التاريخية في الأدب المصري الحديث (دراسة في نماذج مختارة)، وينقسم هذا العنوان إلى ثلاثة محاور هي: البناء الدرامي، والمسرحية التاريخية، والنماذج المختارة. وقد اختارت الباحثة من بين عناصر البناء الدرامي المتعددة أهم ما يميز المسرحية التاريخية عن غيرها من المسرحيات الأخرى ألا وهو الشخصية، وقد قسمت الباحثة الشخصية إلى قسمين: الشخصية التاريخية؛ أي التي ورد ذكرها في كتب التاريخ، والشخصية غير التاريخية التي ابتدعها المؤلف، بالإضافة إلى تناول عنصر اللغة والحوار؛ وذلك لأن نماذج الدراسة تنقسم ما بين شعر ونثر، وعنصر اللغة والحوار هو الذي يميز بين الشعر والنثر، بالإضافة إلى عرض لتقنية المشهد الذي تقوم عليه المسرحية، وبناء على ذلك فقد انقسمت فصول الدراسة إلى: مقدمة، وتمهيد، وخمسة فصول، وخاتمة، وثبت المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها، وقد جاء الفصل الأول بعنوان (المصادر التاريخية)، والثاني (الشخصيات التاريخية)، والثالث (الشخصيات غير التاريخية)، والرابع (اللغة والحوار الدرامي)، والخامس (تقنية المشهد). أما نماذج الدراسة فإنها تنقسم إلى: مسرحيات شعرية، هي: "قمبيز" لأحمد شوقي1931م، و"مأساة الحلاج" لصلاح عبد الصبور 1964م، و"أخناتون" لأحمد سويلم 1978م. ومسرحيات نثرية، هي: "أبطال المنصورة" لإبراهيم رمزي 1915م، و"سليمان الحلبي" لألفريد فرج 1965م، و"المحروسة والمحروس، أو الملكة والخليفة" لمحمد أبي العلا السلاموني 2012م.
Keywords المسرحية التاريخية- المسرحيات الشعرية- المسرحيات النثرية
University
Country
Full Paper download paper

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus