You are in:Home/Publications/الأغاني الأوروبية وتأثيرها على حركة الحروب الصليبية

Ass. Lect. Mohamed Gamal Taha Bayoumi :: Publications:

Title:
الأغاني الأوروبية وتأثيرها على حركة الحروب الصليبية
Authors: بيومي، محمد جمال طه
Year: 2023
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: 293
Publisher: كلية الآداب جامعة بنها
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Mohamed Gamal Taha Bayoumi_European Songs and Their Impact on the Crusades Movement.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

الواقع أن الأغاني الأوروبية التي ارتبطت بالحركة الصليبية، والتي أعنيها في هذه الدراسة، بدأت تظهر في أوروبا منذ منتصف القرن الثاني عشر الميلادي قبيل الحملة الصليبية الثانية، وكانت تلك الأغاني تحثُّ الأوروبيين على المشاركة في الحروب الصليبية، وقد لا نغالي إذا قلنا أن هذه الأغاني كانت أحد المكونات الأساسية للحياة داخل المجتمع الأوربي خلال الفترة موضوع الدراسة. وقد ترك لنا شعراء أوروبا خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين عدداً لا بأس به من الأغاني واصطلح المؤرخون على تسميتها بأغاني الحروب الصليبية. وقد استجاب الشعراء لأحداث عصرهم والمؤثرات السياسية والاجتماعية والثقافية المحيطة بهم؛ فجاءت تلك الأغاني مُعبِّرة عن طبيعة العصر. والواقع أن هذه الأغاني كانت كثيرة ومتنوعة أيضاً؛ فقد اشتملت على موضوعات سياسية ودينية وعاطفية، فضلاً عن أنها اشتملت كذلك على موضوعات لنقد البابوية ورجال الدين والملوك، مثلما اشتملت على ردود لهذه الإنتقادات. والواقع أن هذه الدراسة تحاول أن تكشف بعمق عن العلاقات والمشاعر الوجدانية والإنسانية كالحب والخوف والحزن والألم، والتي لا نستطيع أن نتلمسها بسهولة من المصادر التاريخية التقليدية التي وضعها المؤرخون، مثلما تكشف هذه الأغاني عن المشاعر التي تكمن في نفوس المحاربين المشاركين في الحروب الصليبية، وهي أيضاً لا نستطيع أن نتلمسها بسهولة من المصادر التاريخية التقليدية. ولا شك أن الأغاني كانت إحدى الوسائل المهة والمؤثرة التي تخاطب كل الطبقات والفئات داخل المجتمع الأوربي، وبالتالي كانت إحدى الوسائل المهة لنشر الأيديولوجية الصليبية، باعتبارها أداة فعالة لنشر الأفكار في وقت كانت الأمية منتشرة داخل ربوع المجتمع الأوروبي. وقسم الباحث هذه الدراسة تقسيماً موضوعياً وفق موضوعات أغاني الحروب الصليبية من واقع المصادر، فجاءت الدراسة متضمنة خمسة فصول، تسبقها مقدمة عن أهمية الموضوع وأسباب اختياره، والدراسات السابقة عليه، وتبويبه العام. وتأتى الخاتمة في نهاية البحث وتتضمن أهم القضايا التى تناولها الباحث، وأهم النتائج التى أمكن التوصل إليها، ثم قائمة المصادر والمراجع. أما الفصول الخمسة المكونة للدراسة، فجاءت على النحو التالي: يتناول الفصل الأول المُعنوَّن بـ الشعر الغنائي الأوروبي في عصر الحروب الصليبية أهمية الأغاني في عصر الحروب الصليبية كمصدر تاريخي لا غنى عنه، وبيان تعريف الأغنية الصليبية، وتناول الباحث الآراء المتعلقة بالتعريف. كما يناقش الأسباب التي أدت إلى كثرة أغاني الحركة الصليبية، كما تناول الباحث أيضاً اللغة التي كتبت بها الأغاني الصليبية. وفي ذات السياق تطرق الباحث إلى الحديث عن الطبقات الاجتماعية للشعراء الجَّوَّالين وشعراء التروبادور. ووسم الفصل الثاني بـ الأغاني الأوروبية والدعاية للحملات الصليبية، ويتناول صورة المسلمين في أذهان الغرب الأوروبي وأثرها في الدعاية للحملات الصليبية من خلال مجموعة من الأغاني تحفز الصليبيين ضد المسلمين وتحطُّ من قدرهم، ثم يشير إلى أهمية الأغاني في الدعوة للحملات الصليبية من خلال الحثِّ على التطوع وحمل شارة الصليب، والدفاع عن إرث الرب، فضلاً عن الأغاني التي تحثُّ على الحرب بالحديث عن آلام الرب. ويشير الفصل الثالث إلى تأثير الأغاني الداعية إلى توحيد الصَّفِّ الأوروبي لمحاربة المسلمين، ويرصد الأغاني التي تدعو ملوك أوروبا إلى نبذ الخلافات، فضلاً عن دعوتهم للوفاق والسلام فيما بينهم من أجل توحيد الصف لمحاربة المسلمين، والحثِّ على حمل الصليب من خلال أغاني تُبَشِّر بالغفران للمشاركين في الحرب المُقدَّسة ضد المسلمين، سواء بغفران ذنوبهم أو نيل الشهادة ودخول الجنة. ويتناول هذا الفصل أغاني تُوَجِّهُ اللوم للمتخاذلين والمتكاسلين الذين رفضوا الاشتراك في الحملات الصليبية. ويتناول الباحث في الفصل الرابع أغاني نقد الحركة الصليبية، فيشير إلى أغاني تتناول مخاطر الطريق إلى بيت المقدس، فضلاً عن أغاني تنتقد حالة تراجع الحماسة الصليبية، والأسباب التي أدت إلى العزوف عن تلك المشاركة من جانب قطاعات عديدة داخل المجتمع الأوربي، كذلك يتناول الأغاني التي توجه النقد للملوك والأمراء؛ نتيجة تأخرهم عن الخروج والمشاركة في الحملات الصليبية، فضلاً عن تناول الأغاني التي توجه النقد للبابوية ورجال الدين. ويأتي الفصل الخامس من هذه الدراسة بعنوان: أغاني الحب والحرب في حركة الحروب الصليبية، يتناول فيه الباحث جانباً هاماً من الموضوعات التي وردت في أغاني الحركة الصليبية، وهي الأغاني المتعلقة بالحب، وتطرق الباحث للحديث عن الأغاني التي تتحدث عن الحب الإلهي في أغاني الحركة الصليبية، كما تطرق الباحث للحديث عن الأغاني التي توضح الصراع بين العاطفة والواجب الصليبي المُقدَّس، حيث الصراع النفسي لدى المقاتل الصليبي بين البقاء مع محبوبته وزوجته وبين واجب الحرب المقدسة، وناقش الباحث عدداً من الأغاني التي توضح كَربْ النساء؛ نتيجة مشاركة زوجها أو حبيبها في الحروب الصليبية. ثم تأتي بعد ذلك خاتمة الدراسة وقد تضمنت مجموعة من النتائج التي تم التوصل إليها، ومجموعة من القضايا التي تمت معالجتها على مدار صفحات الرسالة. ثم أعقب ذلك عرض لعدد من الملاحق، وهي عبارة عن عدد من الجداول (عشرة جداول) مع عرض ما انتهى إليه الباحث تحليلاً لهذه الجداول. ثم زيلت الرسالة بقائمة المصادر والمراجع المتنوعة -ذات الصلة- لهذه الدراسة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus