You are in:Home/Publications/الشخصية الاخراجية للصحيفة وعلاقتها بتفضيلات القراء

Dr. Fathy Ibrahim Ismail Ahmed :: Publications:

Title:
الشخصية الاخراجية للصحيفة وعلاقتها بتفضيلات القراء
Authors: د. فتحى ابراهيم
Year: 2023
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: د. فتحى ابراهيم
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تهدف الدراسة إلي الكشف عن "اتجاهات الصحفيين نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير المحتوى الصحفي بالصحف والمواقع المصرية". ويتفرع من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية والتي تتمثل في التعرف على واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الصحف والمواقع الإلكترونية والوقوف على معرفة مدى نجاح توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير الصحف والمواقع الالكترونية ومعرفة التأثيرات الإيجابية والسلبية لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالصحف والمواقع الإلكترونية المصرية ومعرفة المهارات التي يتطلبها العمل بالصحف والمواقع الإلكترونية المستخدمة لتقنيات الذكاء الاصطناعي ورصد مقترحات لتعزيز استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالصحف والمواقع الإلكترونية المصرية والوقوف على التحديات التي تواجه الصحف والمواقع الإلكترونية المصرية في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ومعرفة تقييم عينة الدراسة لمدى نجاح استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية ومعرفة ملامح مستقبل الصحف والمواقع الإلكترونية المصرية مع بدء استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وأيضا تحليل طبيعة العلاقة بين شبكات التواصل الاجتماعي ودور الذكاء الاصطناعي في تطوير المضمون المقدم بالصحف والمواقع الإلكترونية ورصد العوامل التي تؤثر على دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير المضمون المقدم بالصحف والمواقع الإلكترونية المصرية وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - تشير نتائج الدراسة إلى أن 60% من عينة الدراسة ترى أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ساعد في تطوير المحتوى بالصحف والمواقع الإلكترونية - تشير نتائج الدراسة إلى أن 22% من عينة الدراسة ترى أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الصحف والمواقع الإلكترونية أثر سلبياً وأدى إلى انخفاض عدد الصحفيين العاملين بالمؤسسة الصحفية - تشير نتائج الدراسة إلى أن 24% من عينة الدراسة ترى أن التحديات التي تواجه الصحف والمواقع الإلكترونية المصرية في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من الناحية التقنية والتكنولوجية هي تزايد مشكلات قرصنة المعلومات - تشير نتائج الدراسة إلى أن 27% من عينة الدراسة ترى أن أهم التأثيرات المتوقع حدوثها على الدور الإعلامي للصحف والمواقع الإلكترونية المصرية في ظل تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي هي توافر الصحفي المتميز ذي المهارات المتعددة - تشير نتائج الدراسة إلى أن 48% من عينة الدراسة ترى أن أهم التأثيرات المتوقع حدوثها على الدور الإعلامي للصحف والمواقع الإلكترونية المصرية في ظل تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي هي استخدام كلمات مفتاحية تساعد المستخدم على سهولة الإبحار في المواقع الإلكترونية والاعتماد على مضمون إعلامي متميز على المستويين الكمي والكيفي. - تشير نتائج الدراسة إلى أن 89% من عينة الدراسة ترى أن أنماط الملكية تؤثر على دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير المضمون المقدم بالصحف والمواقع الإلكترونية المصرية. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعى – المواقع الالكترونية- الصحف الورقية- المحتوى الصحفى – شبكات التواصل الاجتماعى

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus