ملخص البحث الأول:
سعت الباحثة من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز الموضوعات والمضامين التي ركزت عليها الصور الصحفية في تغطية الحرب الروسية الأوكرانية بالمواقع الإلكترونية للصحف العالمية، والكشف عن أنماط التناول البصري للحرب ودلالاته الإعلامية، كما هدفت هذه الدراسة إلى معرفة نوعية وأهم الموضوعات التي ركزت عليها الصور الصحفية الخاصة بالحرب الروسية الأوكرانية المنشورة في المواقع الإلكترونية للصحف العالمية الأربعة عينة الدراسة، وهي (موسكو تايمز الروسية، نيويورك بوست الأمريكية، تشاينا ديلي الصينية، الشرق الأوسط السعودية)، وكذلك التعرف على الشخصيات الفاعلة في الصور الصحفية الخاصة بالحرب، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة أداة تحليل المضمون، وذلك من خلال عمل استمارة تحليل المضمون والشكل وتطبيقها على الصور الصحفية المنشورة في المواقع الأربعة عينة الدراسة والتي بلغ عددها (635) صورة، خلال الفترة الزمنية للدراسة، والتي تبدأ من (24 فبراير 2022 حتى 24 ابريل 2022) وهي فترة اندلاع الحرب، ومن (24 فبراير 2023 حتى 24 ابريل 2023) وهي فترة تصعيد الأحداث ودخول الحرب عامها الثاني، وانتمت هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، واعتمدت على منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي والتحليلي، كما اعتمدت أيضا على الأسلوب المقارن وذلك للمقارنة بين المواقع الإلكترونية للصحف العالمية الأربعة عينة الدراسة من حيث توظيفها للصورة الصحفية في طرح قضية الحرب الروسية الأوكرانية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المواقع الإلكترونية الأربعة للصحف العالمية عينة الدراسة من حيث نوعية موضوعات الصورة الصحفية الخاصة بالحرب الروسية الأوكرانية، كما أوضحت النتائج احتلال الرئيس الروسي المرتبة الأولى، واحتلال الرئيس الأوكراني المرتبة الثانية بالنسبة للشخصيات الفاعلة في الحرب الروسية الأوكرانية في المواقع الأربعة عينة الدراسة، وذلك نظرا لأن روسيا وأوكرانيا طرفي النزاع الرئيسين في هذه الحرب.
الكلمات المفتاحية: التحليل الموضوعي للصورة الصحفية- الحرب الروسية الأوكرانية- المواقع الإلكترونية- الصحف العالمية. |