You are in:Home/Publications/ الصدق العاملي والتمييزي لبطارية وكسلر لذكاء - الصورة الرابعة لمرضى أنيميا الخلايا المنجلية والعاديين

Assist. Eman Khaled Soliman :: Publications:

Title:
الصدق العاملي والتمييزي لبطارية وكسلر لذكاء - الصورة الرابعة لمرضى أنيميا الخلايا المنجلية والعاديين
Authors: ايمان خالد عبدالخالق سليمان
Year: 2023
Keywords: الصدق العاملى ، الصدق التمييزى، وكسلر لذكاء الأطفال الصورة ال ا ربعة - أنيميا الخلايا المنجلية
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Eman Khaled Soliman_paper.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن اختلاف الصدق العاملى والتمييزى لاختبار وكسلر الصورة الرابعة للأطفال مرضى أنيميا الخلايا المنجلية والأطفال العاديين، والكشف عن الصفحة المعرفية العصبية المميزة لكل من الأطفال مرضى انيميا الخلايا المنجلية والعاديين. وقد اعتمدت الدراسة الحالية المنهج الوصفى الأرتباطى المقارن أى المنهج غير التجريبى، وتم استخدام التصميم المستعرض لمجموعة الحالة فى مقابل مجموعة المقارنة، وتم أختيار مجموعة من مرضى أنيميا الخلايا المنجلية بحيث تمثل مجموعة الحالة ، ومجموعة أخرى مناظرة لها وتمثل عينة المقارنة من الأطفال الأصحاء ، لاختبار فروض الدراسة على عينة قوامها (60) طفلاً ، بواقع 30 طفلاً من مرضى أنيميا الخلايا المنجلية بمتوسط عمر (12.37) عاماً وانحراف معيارى (7.73) أعوام ، و 30 طفلاً من الأصحاء بمتوسط عمر (13.03) عاماً وانحراف معيارى (7.87) أعوام. وتم تطبيق اختبار وكسلر للأطفال الصورة الرابعة إعداد عبدالرقيب البحيرى. وتم استخدام الأساليب الإحصائية الاتية لتحليل نتائج الدراسة والتحقق من فروضها، وهى: ألفا كرونباخ، التجزئة النصفية ، التحليل العاملى ، الدوال التمييزية ، معامل ارتباط بيرسون الخطى البسيط ، اختبار ت لدلالة الفروق للعينات المستقلة ، المتوسطات، والانحرافات المعيارية. وقد تحققت جميع فروض الدراسة حيث توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كما يلي : وجود دلالات للصدق العاملى والتمييزى ، كما تبين وجود علاقات ارتباطية دالة بين معظم الاختبارات الفرعية على اختبار الذكاء، ووجود فروق دالة إحصائيا بين مرضى أنيميا الخلايا المنجلية والعاديين على اختبار وكسلر الاطفال الصورة الرابعة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus