You are in:Home/Publications/أساليب المعاملة الوالدية وأثرها علي جودة الحياة للأبناء

Prof. eman shaban ahmed ebrahem :: Publications:

Title:
أساليب المعاملة الوالدية وأثرها علي جودة الحياة للأبناء
Authors: د. إيمان شعبان أحمد د. نجلاء فاروق الحلبي
Year: 2012
Keywords: المعاملة الوالدية ،جودة الحياة
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper eman shaban ahmed ebrahem_a.pdf
Supplementary materials eman shaban ahmed ebrahem_a.pdf
Abstract:

أساليب المعاملة الوالدية وأثرها علي جودة الحياة للأبناء د. إيمان شعبان أحمد د. نجلاء فاروق الحلبي أستاذ مساعد إدارة المنزل والمؤسسات أستاذ مساعد إدارة المنزل والمؤسسات كلية التربية النوعية – جامعة بنها كلية التربية النوعية – جامعة طنطا تعتبر أساليب المعاملة الوالدية من أهم العوامل التي تشكل شخصية الابناء خصوصا في مرحلة المراهقة حيث يتوقف بناء الشخصية السوية للأبناء علي الاساليب السوية التي يتبعها الوالدان في معاملتهم ، وبالتالي تحسين جودة الحياة . وقد اشتملت أدوات الدراسة على استمارة البيانات العامة للأسرة واستبيان أساليب المعاملة الوالدية واستبيان جودة الحياة من إعداد الباحثتان واشتملت عينة الدراسة على (293 أبن و أبنة) من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وكان من أهم نتائج الدراسة : 1 – وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اساليب المعاملة السوية مع متغيرات الدراسة ( جنس الابناء – سن الابناء – تعليم الاب والام – مدة الزواج – حجم الاسرة – الدخل الشهري للأسرة ). 2 – وجود فروق ذات دلالة إحصـائية بين اساليب المعاملة الغير سوية و متغيرات الدراسة (جنس الابناء – سن الابناء – تعليم الاب والام – مدة الزواج – حجم الاسرة – الدخل الشهري للأسرة ). 3 – وجود فروق ذات دلالة إحصـائية بين جودة الحياة للأبناء و متغيرات الدراسة (سن الابناء – تعليم الاب والام – مدة الزواج – حجم الاسرة – الدخل الشهري للأسرة ) ماعدا جنس الابناء فكانت الفروق غير دالة . 4- وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين محاور أساليب المعاملة الوالدية السوية ومحاور جوده الحياة للأبناء ، كما وجدت علاقة ارتباطية سالبة بين محاور أساليب المعاملة الغير سوية ومحاور جوده الحياة للأبناء . 5– اختلفت نسبة مشاركة العوامل المؤثرة على أساليب المعاملة الوالدية فقد جاء تعليم الاب في المركز الاول ثم تعليم الام ثم مدة الزواج ثم حجم الاسرة . 6- اختلفت نسبة مشاركة العوامل المؤثرة على جودة الحياة فقد جاء في المركز الاول تعليم الام ثم سن الابناء ثم تعليم الاب ثم الدخل الشهري للأسرة . وقد أوصت الباحثة: بحث وسائل الاعلام علي إعداد برامج من قبل مختصين في لتوعية الاباء والامهات بالأساليب العلمية السوية في كيفية التعامل مع الابناء خصوصا في مرحلة المراهقة والحفاظ علي جودة حياتهم

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus