تعيش الجامعات المصرية ومنها جامعة بنها حراكًا ساخنًا لتحديد دورها ومكانتها في مجال دعم الاستدامة المجتمعية من خلال تبني نموذج الجامعة الخضراء المستدامة، إلا إنها -كما تشير التصنيفات العالمية في هذا المجال- لاتزال تتلمس خطواتها الأولى، وعليها أن تسعى جاهدة لوضع إطار عمل مفاهيمي وتطبيقي لرسم مسارات التحول وتعزيز دينامياته بالشكل الذي يسمح بإدماجها في العملية التنموية من خلال الوصول الكامل إلى نموذج الجامعة الخضراء المستدامة، وفي ظل الشواهد التي تؤكد أن جامعة بنها كغيرها من الجامعات المصرية قد بادرت بتبني مرتكزات الاستدامة الجامعية وتطبيقها في جميع نواحي المنظومة الجامعية وعبر مرتكزاتها الوظيفية، هدف البحث الحالي إلى تحديد مدى جاهزية جامعة بنها - كدراسة حالة لجامعة مصرية - في التحول نحو جامعة خضراء مستدامة على ضوء مرتكزاتها الوظيفية؛ وذلك من خلال استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس بها لإبداء آرائهم حول ذلك وصولاً إلى الواقع الحقيقي لجاهزية الجامعة وديناميات تحولها نحو جامعة خضراء مستدامة بناء على مستويات تحقق مرتكزاتها الوظيفية، والانطلاق من خلال ذلك إلى بحث سبل تعزيز هذه الديناميات، وقد تم التوصل إلى عدة نتائج أشارت في مجملها إلى أن معظم المرتكزات سواء التأهيلية منها أو التحويلية جاءت بمستويات تحقق متوسطة عدا مرتكز " البناء المعرفي والثقافة الخضراء" فقد جاء بمستويات تحقق ضعيفة طبقًا لآراء أفراد العينة، لينتهي البحث بوضع تصور مقترح لتعزيز ديناميات التحول بجامعة بنها والجامعات المصرية نحو جامعات خضراء مستدامة على ضوء مرتكزاتها الوظيفية. |