You are in:Home/Publications/أثر طول الاختبار على قدرة الفرد و صعوبة المفردة فى ضوء نظرية الاستجابة للمفردة

Dr. eman Abdelfattah :: Publications:

Title:
أثر طول الاختبار على قدرة الفرد و صعوبة المفردة فى ضوء نظرية الاستجابة للمفردة
Authors: إيمان عبد الفتاح السيد
Year: 2018
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper eman Abdelfattah_Linking.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تعد الاختبارات التحصيلية من أهم الأدوات التى تزودنا بالبيانات التى يُستند إليها فى اتخاذ العديد من القرارات التربوية التى تخص الفرد و المجتمع ، حيث تُصمم لأهداف متنوعه منها اختيار شخص لوظيفة ما أو لأغراض التصنيف لتحديد مسار الطلاب بما يتناسب مع قدراتهم و مهاراتهم من خلال تقويم تحصيل الطلاب فى ضوء الدرجات التى يحصلون عليها فى الاختبارات الصفية0 كما يعد التطور الذى حدث فى الاختبارات و العملية الاختبارية أساساً لتحسين العملية التدريسية وذلك لأن القياس ضرورى لتطوير التعليم و تعد العملية الاختبارية ذات دور بالغ الأهمية للعمل التربوى و العملية التدريسية بخاصة و ليست منفصلة عن أى منهما فعلى المعلم أن يدرك أن أهداف العملية الأختبارية يجب أن تتطابق مع أهداف العملية التدريسية مما يتطلب تطوير أساليب اختبارية متنوعة بدرجة كبيرة و كل من هذه الأساليب يكون له إسهاماته المتفردة فى عملية القياس (صلاح علام ،2007: 27). و الجدير بالذكر أن الاختبارات التحصيلية التى يُعتنى ببنائها يمكن أن تستثير دافعية الطلاب للتحصيل الجيد و تحقيق الأهداف التعليمية بمختلف مستوياتها و هذا يساعد فى استبقاء المعلومات و توظيفها و انتقال أثر تعلمها إلى مواقف خارج حدود المنهج المدرسي ، كما يساعد فى تأكيد أهمية التقويم الذاتى الذى يعد مكونه أساسية من مكونات التعلم المستقل للطالب و زيادة دافعيتة و تقديره لذاته و بذلك يعتمد الطالب على الضبط و التحكم غير المباشر و الدافعية الداخلية فى تحقيق الاهداف التعليمية المرجوة ( صلاح علام ،2006: 131)0

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus