استهدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام برنامج قائم على المصادر الأولية الرقمية لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية ، وتضمنت مجموعة البحث (30) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ ، درسوا بعض موضوعات مادة التاريخ باستخدام المصادر الأولية الرقمية ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مواقف القيم الأخلاقية ، وتم تطبيق الاختبار قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث ، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام البرنامج القائم على المصادر الأولية الرقمية لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية ، ويوصي البحث بضرورة عقد دورات لمعلمي التاريخ لتوعيتهم بأهمية استخدام المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ وكيفية تطبيقها لما تحققه من أهداف تربوية منشودة ، وضرورة تضمين القيم الأخلاقية في مادة التاريخ بالمراحل التعليمية المختلفة باعتبارها أحد جوانب التعلم المهمة . |