يهدف البحث إلى التعرف على البناء الجسماني وعلاقته بالكفاءة الصحية والبدنية والتحكم القوامي لتلاميذ مدارس التربية الخاصة ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفى على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة كان قوامها ( 150 ) تلميذ من تلاميذ مدارس التربية الخاصة بواقع ( 135 ) تلميذ هم أفراد العينة الأساسية و ( 15 ) تلميذ هم أفراد العينة الإستطلاعية من تلاميذ مدارس التربية الخاصة بنسبة مئوية قدرها 43,5 % من مجتمع البحث ، وقد أظهرت نتائج البحث أن مستوى البناء الجسماني والتحكم القوامي لتلاميذ مدارس التربية الخاصة كان ضمن الحدود غير الطبيعية ، كما أن مستوى الكفاءة الصحية والبدنية لتلاميذ مدارس التربية الخاصة كان ضمن الحدود الطبيعية في بعض القياسات وغير الطبيعية في قياسات أخرى ، كما تميز تلاميذ مدارس التربية الخاصة ذوي الإعاقة الفكرية عن تلاميذ مدارس التربية الخاصة ذوي ( الإعاقة البصرية ، الإعاقة السمعية ) في البناء الجسماني ، كما تميز تلاميذ مدارس التربية الخاصة ذوي الإعاقة السمعية عن تلاميذ مدارس التربية الخاصة ذوي ( الإعاقة البصرية ، الإعاقة الفكرية ) في الكفاءة الصحية والبدنية والتحكم القوامي ، كما توجد علاقة إرتباطية عكسية قوية بين بعض مكونات البناء الجسماني مثل ( الوزن ، قيمة الدهون ، محيط الوسط / محيط الحوض ) ومستوى الكفاءة الصحية مثل ( اللياقة القلبية الوعائية ، اللياقة العضلية ، المرونة ) ومستوى الكفاءة البدنية PWC 170 لتلاميذ مدارس التربية الخاصة ، كذلك وجود علاقة إرتباطية طردية قوية بين بعض مكونات البناء الجسماني مثل ( مساحة سطح الجسم ، مؤشر كتلة الجسم ، كتلة الجسم الخالية من الدهون بالماء ، قيمة الماء ، كتلة الجسم الخالية من الدهون بدون الماء) وجميع قياسات التحكم القوامي لتلاميذ مدارس التربية الخاصة ، ويوصي الباحثان بضرورة نشر الوعى الصحي بين تلاميذ مدارس التربية الخاصة. |