يهدف البحث إلى تصميم برنامج تأهيلي والتعرف على فعاليته لتحسين المتغيرات الأيزوكينتيكية والبدنية والقوامية المرتبطة بتفلطح القدمين لطلاب المرحلة الثانوية ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام تصميم القياس القبلي البعدي لمجموعة تجريبية واحدة لملائمته لطبيعة هذا البحث على عينة تم اختيارها بالطريقة العمدية قوامها ( 24 ) طالب ذوي تفلطح في القدمين بنسبة مئوية بلغت 24% من مجتمع البحث بواقع (20 ) طالب هم أفراد عينة البحث الأساسية وأربعة طلاب هم أفراد عينة البحث الإستطلاعية من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية ، وقد أظهرت نتائج البحث أن التأثير الإيجابي للبرنامج التأهيلي يؤدي إلى حدوث تحسن في المتغيرات الأيزوكينتيكية المرتبطة بتفلطح القدمين لطلاب المرحلة الثانوية قيد البحث مثل ( عزم الدوران عند بسط الكاحل ، عزم دوران عند قبض الكاحل ، الشغل عند بسط الكاحل ، الشغل عند قبض الكاحل ، القدرة عند بسط الكاحل ، القدرة عند قبض الكاحل) ، وحدوث تحسن في المتغيرات البدنية المرتبطة بإنحراف تفلطح القدمين لطلاب المرحلة الثانوية قيد البحث مثل ( مرونة مفصليْ الكاحل عند أداء حركتيْ القبض والبسط ، التوازن ) ، بالإضافة إلى حدوث تحسن المتغيرات القوامية المرتبطة بإنحراف تفلطح القدمين لطلاب المرحلة الثانوية قيد البحث مثل ( زاوية قوس القدم ، معامل تشجينا ، معيار قوس القدم ، مساحة القدم على الأرض ، نسبة الضغط الواقع من القدم على الأرض ) ، ويوصي الباحث بضرورة تطبيق البرنامج التأهيلي قيد البحث على طلاب المرحلة الثانوية ذوى تفلطح القدمين ، كذلك وضع برامج تأهيل وقائية للحد من تفلطح القدمين قبل أن يصعب تأهيلها فى مراحل متقدمة بالإضافة إلى وضع برامج لتحسين اللياقة ( البدنية ، القوامية ، .... ، إلخ ) لطلاب المدارس . |