You are in:Home/Publications/متطلبات تعليم القرآن الكريم لذوي صعوبات التعلم في ضوء نموذج السيادة الدماغية والعلامات النضجية ومهارات التواصل الاجتماعي Requirements for Learning the Noble Qur’an for Student with learning disabilities in light of the brain dominance model

Dr. Solaiman Ragab SayedAhmad Mohamad ElSheikh :: Publications:

Title:
متطلبات تعليم القرآن الكريم لذوي صعوبات التعلم في ضوء نموذج السيادة الدماغية والعلامات النضجية ومهارات التواصل الاجتماعي Requirements for Learning the Noble Qur’an for Student with learning disabilities in light of the brain dominance model
Authors: Solaiman R ElSheikh سليمان رجب الشيخ
Year: 2020
Keywords: learning disabilities
Journal: Conference, Ksa ندوة تعليم القُرآن الكريم للأشخاص ذوي الإعاقة، تقويم للواقع واستشراف للمستقبل.
Volume: 1
Issue: 1
Pages: 40
Publisher: ندوة تعليم القُرآن الكريم للأشخاص ذوي الإعاقة، تقويم للواقع واستشراف للمستقبل مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة 1441
Local/International: International
Paper Link:
Full paper Solaiman Ragab SayedAhmad Mohamad ElSheikh_Quran_LD_FULLTEXT.pdf
Supplementary materials Solaiman Ragab SayedAhmad Mohamad ElSheikh_Quran & SLDRequirements for Learning the Noble Qur’an for Student with learning disabilities_SHOW.pdf
Abstract:

متطلبات تعليم القرآن الكريم لذوي صعوبات التعلم في ضوء نموذج السيادة الدماغية والعلامات النضجية ومهارات التواصل الاجتماعي Requirements for Learning the Noble Qur’an for Student with learning disabilities in light of the brain dominance model ندوة تعليم القُرآن الكريم للأشخاص ذوي الإعاقة، تقويم للواقع واستشراف للمستقبل مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة 1441 هـ/ 2019 م الملخص: تهدف الدراسة إلى تناول صُعُوبات التَعَلُّم في ضوء المدخل التفسيري الطبي – العصبي - والنمائي القائم على نظريات العلامات النضجية والسيادة الدماغية (السيطرة المخية) ومتطلبات تعليم وتعلم القرآن الكريم. حيث تعرض الدراسة لمفهوم صعوبات التعلم والتطور التاريخي، والفروق بين الفئات المتشابهة، والتصنيف والتشخيص والنظريات المفسرة. لذا تنتظم الدراسة في عدة مباحث تتمثل في: مبحث صعوبات التعلم: المفاهيم والمصطلحات، والتصنيف والتشخيص. ومبحث التمييز الفارق بين صعوبات التعلم والفئات المتشابهة. ومبحث أسباب صعوبات التعلم ونظرياتها المفسرة (الطبية والعصبية والنمائية). ومبحث مهارات التواصل الاجتماعي وصعوبات تعلم وتعليم القرآن الكريم. وتعتمد الدراسة على مستجدات التصنيف الدولي الاحصائي الخامس DSM5 والمُعتمد في مُسميات وتشخيص فئات التربية الخاصة. وتتمثل منهجية الدراسة الحالية في المنهج الوصفي التحليلي المُستند إلى الأدلة والشواهد والبراهين المبنية على نتائج الدراسات والأبحاث العلمية. وإلى الشواهد الميدانية والأمثلة والتجارب العملية. ووعي معلمي ومعلمات القرآن الكريم للأطفال ذوي صعوبات التعلم. وتوصي الدراسة الحالية بتدريب مهني مُكثف مستدام لمعلمي ومعلمات القرآن الكريم لفهم وتفسير صعوبات التعلم، وطرق المعالجة بناء على خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم. والتمييز الفارق بين فئات التربية الخاصة (بطء التعلم، التأخر الدراسي، منخفضي التحصيل، فرط الحركة وتشتت الانتباه) والتدريب على مهارات معالجة صعوبات التعلم النمائية ( الانتباه والادراك والذاكرة والتفكير واللغة الشفهية) ومهارات معالجة صعوبات التعلم الأكاديمية ( القراءة -العسر القرائي- والكتابة -العسر الكتابي- والتهجي والإملاء والتعبير والخط) في ضوء الوعي بالنظرية النضجية، والتفسيرات العصبية ونموذج السيطرة المخية. الكلمات الدلالية: تعليم وتعلم القرآن الكريم، صُعُوبَات التَعَلُّم، النظرية النُضْجية، السيادة المُخية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus