You are in:Home/Publications/شبكات التواصل الاجتماعي وأثرها في تنمية المسئولية الاجتماعية والسياسية للشباب : دراسة ميدانية على طلاب جامعة بنها.

Dr. أيمن مصطفى عبد الخالق القرنفيلى :: Publications:

Title:
شبكات التواصل الاجتماعي وأثرها في تنمية المسئولية الاجتماعية والسياسية للشباب : دراسة ميدانية على طلاب جامعة بنها.
Authors: أيمن مصطفى عبد الخالق القرنفيلي
Year: 2017
Keywords: شبكات التواصل الاجتماعي– المسئولية الاجتماعية– المسئولية السياسية– الشباب
Journal: مجلة كلية الآداب – جامعة بنها
Volume: العدد الثامن والأربعون – الجزء الخامس
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Ayman Mustafa Abdul-Khaliq el qoronfly_DR 3.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على تنمية المسئولية الاجتماعية والسياسية لدى الشباب. ومن أجل تحقيق هذا الهدف طرح الباحث مجموعة من التساؤلات حول استخدام الشباب الجامعي لشبكات التواصل الاجتماعي؟ وأبرز الموضوعات التي يفضل الشباب الإطلاع عليها والمشاركة فيها؟ ومظاهر تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المسئولية الاجتماعية والسياسية لدى الشباب؟ وعلاقة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي بمتوسط استخدام الشباب لهذه المواقع؟ وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، حيث تم اختيار عينة عشوائية منتظمة من كشوف طلاب كلية الآداب جامعة بنها بلغت نحو 200 مفردة، استخدم معها الاستبيان كأداة لجمع البيانات. انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها ارتفاع كثافة استخدام الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي (خاصة الفيس بوك – تويتر – اليوتيوب)، وأيضاً ترتيب الموضوعات السياسية شغل المرتبة الأولى في الموضوعات التي يتابعها الشباب على هذه المواقع، يليها الموضوعات الاجتماعية، كما أوضحت نتائج الدراسة أيضاً تبادل الشباب للمعلومات والأفكار المتعلقة بالأمور السياسية على هذه المواقع، وتأثير ذلك على تنمية الشعور بأهمية تفضيل المصلحة العامة على المصلحة الخاصة والمشاركة في الشأن العام وخدمة الآخرين. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أبرزها أهمية رقابة مواقع التواصل الاجتماعي حتى لا يتم استخدامها من جانب بعض الجماعات للإساءة للدولة المصرية من خلال التأثير على الشباب.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus