You are in:Home/Publications/مواقع التواصل الاجتماعى وعلاقتها بالانتحار : "دراسة ميدانية على عينة من شباب محافظة القليوبية- مصر"

Dr. أيمن مصطفى عبد الخالق القرنفيلى :: Publications:

Title:
مواقع التواصل الاجتماعى وعلاقتها بالانتحار : "دراسة ميدانية على عينة من شباب محافظة القليوبية- مصر"
Authors: ريهام عبد النبي السعيد محمد عرفان، أيمن مصطفي عبد الخالق مصطفي القرنفيلي
Year: 2023
Keywords: 38
Journal: وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والإجتماعية والتربوية
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Ayman Mustafa Abdul-Khaliq el qoronfly_Dr.1.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يهدف البحث الحالي إلي دراسة العلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعي والانتحار في محافظة القليوبية، مستعيناً في ذلك بالتحليل النظري لإيميل دوركايم حول الانتحار كظاهرة سوسيولوجية، بالإضافة إلى نظرية المجال العام لهابرماس ، ومستخدماً أداة الاستبيان على عينة قوامها:" 385 مفردة"، ومن أبرز النتائج التي أسفرت عنها: أن هناك إرتباطاً طردياً موجباً عالى المعنوية عند مستوى دلالة 0.01، بين زيارة الشخص المواقع الخاصة بالانتحار، وتفكيره في الانتحار. وأن استخدام الشخص مواقع التواصل الاجتماعى لمدة تتراوح من 4 إلى 6 ساعات يعد مؤشراً للتفكير فى الانتحار. وأن النوع الاجتماعى له دور فى الانتحار ؛ حيث أظهرت النتائج أن الإناث هن الأكثر تفكيراً فى الانتحار، في حين أن الذكور هم الأكثر إنتحاراً فعلاً. وأن للحالة الاجتماعية تأثيراً ملحوظاً علي الانتحار؛ حيث كانت فئة العزاب هي الأكثر عرضة للانتحار، تليها فئة الأرامل، ثم فئة المطلقين، وأخيراً تأتي فئة المتزوجين. وقد بلغ عدد المبحوثين الذين فكروا فى الانتحار 58 مفردة من أفراد العينة، وكانوا جميعاً يتمتعون بصحة جيدة، ولا يعانون من أية أمراض نفسية أو مزمنة. بل كانت العوامل الاجتماعية هى الدافع الأول نحو الانتحار .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus