استهدف البحث الحالي قياس فاعلية استخدام استراتيجية البنتا جرام في العلوم لتنمية مهارات التفكير المحوري والشغف الأكاديمي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، وقد تكونت مجموعة البحث من (73) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الاعدادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما المجموعة الضابطة وعددها (35) تلميذة، والأخرى المجموعة التجريبية وعددها (38) تلميذة ؛ وقد تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار مهارات التفكير المحوري، ومقياس الشغف الأكاديمي، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار مهارات التفكير المحوري ككل وكذلك المهارات الفرعية في التطبيق البعدي ولصالح تلميذات المجموعة التجريبية، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس الشغف الأكاديمي ككل وكذلك في الأبعاد الفرعية في التطبيق البعدي ولصالح تلميذات المجموعة التجريبية، كما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) بين مهارات التفكير المحوري والشغف الأكاديمي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي. |