هدف البحث الحالي إلي تقويم منهج العلوم المطور للصفين الخامس والسادس الابتدائي
والتعرف علي درجة تضمين كل منهما لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد قائمتي معايير العلوم للجيل القادم للصفين الخامس والسادس الابتدائي في الأبعاد الثلاثة (الممارسات العلمية والهندسية- المفاهيم المشتركة- الأفكار الأساسية المحورية) ، كما تم إعداد بطاقتي تحليل (الأهداف والمحتوى) في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، لتحليل أهداف ومحتوى منهج العلوم للصفين الخامس والسادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول والثاني للعام الدراسي 2023/ 2024م في ضوء بطاقتي تحليل الأهداف والمحتوي، كما تم إعداد تصور مقترح لتطوير منهج العلوم للصفين الخامس والسادس الابتدائي في ضوء معايير العلوم للجيل القادم؛ وقد أسفرت نتائج البحث عن أن منهج العلوم المطور للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول قد تضمن جميع الأبعاد الرئيسة لمعايير العلوم للجيل القادم حيث تعتبر نسبة تضمين بعد الممارسات العلمية والهندسية نسبة متوسطة 58.5% بينما يمثل نسبة تضمين كل من بعدي الأفكار الأساسية والمفاهيم المشتركة نسبة ضعيفة 30% و 11.5% علي التوالي، وكذلك منهج العلوم المطور للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني قد تضمن جميع الأبعاد الرئيسة لمعايير العلوم للجيل القادم حيث تعتبر نسبة تضمين بعد الممارسات العلمية والهندسية نسبة عالية 70% بينما نسبة تضمين كل من بعدي الأفكار الأساسية والمفاهيم المشتركة نسبة ضعيفة 22% و 8% علي التوالي؛ وبالنسبة لمنهج العلوم المطور للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، فقد تضمن جميع الأبعاد الرئيسة لمعايير العلوم للجيل القادم حيث تعتبر نسبة تضمين بعد الممارسات العلمية والهندسية نسبة عالية 75%، بينما تمثل نسبة تضمين كل من بعدي المفاهيم المشتركة والأفكار الأساسية نسبة ضعيفة 13% و 12% علي التوالي، وكذلك منهج العلوم المطور للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني قد تضمن جميع الأبعاد الرئيسة لمعايير العلوم للجيل القادم حيث تعتبر نسبة تضمين بعد الممارسات العلمية والهندسية نسبة عالية81%، بينما نسبة تضمين كل من بعدي الأفكار الأساسية والمفاهيم المشتركة نسبة ضعيفة 14% و 5% علي التوالي.
|