You are in:Home/Publications/استخدام نموذج التعلم الاستقصائي لمكوماسED3U في تدريس العلوم لتعديل التصورات البديلة المرتبطة بعلم الفضاء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

Dr. Aya Ahmed Abd Elfatah Hagag :: Publications:

Title:
استخدام نموذج التعلم الاستقصائي لمكوماسED3U في تدريس العلوم لتعديل التصورات البديلة المرتبطة بعلم الفضاء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
Authors: Aya Ahmed Abd Elfatah Hagag
Year: 2024
Keywords: نموذج التعلم الاستقصائي لمكوماسED3U - التصورات البديلة - مفاهيم علم الفضاء
Journal: المجلة المصرية للتربية العلمية
Volume: 27
Issue: 2
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Aya Ahmed Abd Elfatah Hagag_paper 3.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إلي استخدام نموذج التعلم الاستقصائي لمكوماس ED3U في تعديل التصورات البديلة المرتبطة بعلم الفضاء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وللتأكد من وجود تصورات بديلة في علم الفضاء، تم إجراء مقابلة شخصية مع مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وعددهم (30) تلميذاً وتلميذة، وقد تضمنت المقابلة تطبيق اختبار به بعض الأسئلة المقالية المتعلقة بعلم الفضاء بعد دراسة وحدة "الكون" للصف السادس الابتدائي، وتبين من تحليل إجابات التلاميذ وجود بعض التصورات البديلة عن حركة الأرض والشمس والقمر وعلاقاتهم ببعضهم البعض، سبب تعاقب الليل والنهار، حدوث ظاهرة الفصول الأربعة، النظام الشمسي، حجم الشمس بالنسبة للنجوم الأخرى، الفرق بين الكواكب والنجوم، ظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر وعلاقة كل منهما بتكوين منطقة الظل وشبه الظل، وقد قامت الباحثة بإعداد اختبار التصورات البديلة والمكون من (27) مفردة اختيار من متعدد، وأوراق عمل التلميذ ، ودليل المعلم وعرض كل منهما علي السادة المحكمين وإجراء التعديلات اللازمة، وقد تكونت مجموعة البحث من (46) تلميذ ة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ؛ حيث توصلت نتائج البحث إلي فاعلية نموذج التعلم الاستقصائي ED3U في تعديل التصورات البديلة المرتبطة بمفاهيم علم الفضاء لدي تلميذات الصف السادس الابتدائي. ومن أهم توصيات البحث ضرورة اهتمام المعلمين بتشخيص التصورات البديلة لدى لمتعلمين، حتى لا تقف عائقًا أمامهم لاكتساب المعارف والمفاهيم الجديدة، وتحقيق التعلم ذوي المعني.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus