هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية والاتصال العلمي، ورصد أبرز المعوقات التي تعوق استخدامهم لتلك الوسائل، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الميداني؛ نظرًا لملاءمته لمثل هذه الدراسات، حيث تم استخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات عن عينة البحث بالإضافة إلى المقابلات الشخصية، وقد أجريت الدراسة على ثلاث كليات نظرية (كلية الآداب- كلية التربية- كلية علوم الرياضة) وثلاث كليات عملية (كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي – كلية الهندسة ببنها- كلية العلوم)، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أبرزها: أن الغالبية العظمى من أعضاء هيئة التدريس يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم بنسبة (73,3%)، وأنهم على وعي بأهميتها في التعليم، وأن أبرز التطبيقات المستخدمة في العملية التعليمية تتمثل في "خدمة التراسل الفوري Whats App"، و "الشبكات الاجتماعية العامة"، و "خدمة مؤتمرات واجتماعات الويب"، وأن استخدامهم "للمنتديات الإلكترونية"، و "مواقع العوالم الافتراضية" جاء متدنيًا، كما تبين ارتفاع نسبة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من جانب عينة الدراسة في الاتصال العلمي بنسبة (93,2%)، وأبرز التطبيقات المستخدمة من جانبهم "البريد الإلكتروني Gmail" وخدمة التراسل الفوري Whats App" والشبكات الاجتماعية الأكاديمية"، كما اتضح أن الأسباب الرئيسية لعدم استخدام تلك الوسائل في التعليم تتمثل في ضعف الإمكانات التقنية بالجامعة وتفضيلهم للمحاضرات التقليدية، وأبرز أسباب عدم استخدام عينة الدراسة لتلك التطبيقات في الاتصال العلمي ترجع إلى عدم الثقة بالمعلومات المقدمة والخوف من السرقة العلمية. كما أفادت النتائج بوجود العديد من المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس عند استخدامهم لتلك الوسائل، وأبرزها: العبء التدريسي والإداري، ونقص الدورات التدريبية المقدمة من الجامعة، وبطء وصعوبة الاتصال بالإنترنت، وعدم توافر الأجهزة أو المعامل، وعليه فقد قامت الباحثة بتقديم عدد من التوصيات منها: ضرورة عقد دورات وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس للتعريف بتلك الوسائل، وضرورة توفير البنية التحتية اللازمة بكليات الجامعة المتمثلة في الإنترنت والأجهزة الكافية والدعم الفني، وتحفيز وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على الابتكار في استخدام تلك الوسائل من خلال منح حوافز مادية ومعنوية وربط التقييم الأكاديمي أو الترقية بتلك الأنشطة.
الكلمات المفتاحية: وسائل التواصل الاجتماعي؛ تطبيقات الويب 2,0؛ التعليم؛ الاتصال العلمي.
معيار وصف المصادر والاستشهادات المرجعية في الدراسة:
|