You are in:Home/Publications/فعالية إستراتيجية التعلم للإتقان على تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد

Dr. Amr Sayed Fahmy Mekawy :: Publications:

Title:
فعالية إستراتيجية التعلم للإتقان على تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد
Authors: مدرس دكتور / عمرو سيد فهمى مكاوى
Year: 2018
Keywords: التعلم للإتقان - كرة اليد - المهارات الهجومية فى كرة اليد
Journal: المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة / كلية التربية الرياضية / جامعة بنها
Volume: 23
Issue: الجزء الاول
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Amr Sayed Fahmy Mekawy_999.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يهدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية إستخدام إستراتيجية التعلم بالإتقان على تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد ، إستخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة هذا البحث مستعيناً بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين ، وقد تم إختيار عينة البحث من بينهم بالطريقة العمدية حيث بلغ حجم العينة (100) طالب بنسبة (21,23%) من المجتمع الأصلي تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية ويبلغ عددها (50) طالب وإتبع معها التدريس بإستخدام إستراتيجية التعلم بالإتقان ، والأخرى ضابطة ويبلغ عددها (50) طالب وقد إتبع معها أسلوب التدريس التقليدي (الشرح وأداء النموذج) ، وتم إختيار (12) طالب لإجراء الدراسة الأستطلاعية من خارج عينة البحث الأساسية ومن نفس مجتمع البحث ، كما تم الإستعانة ب (10) لاعبين من فريق كرة اليد بالكلية لإجراء صدق التمايز فى الإختبارات المستخدمة ، وتوصل الباحث إلى النتائج التالية : 1- البرنامج التعليمى المقترح بإستخدام إستراتيجية التعلم الإتقانى ساهم بطريقة إيجابية وفعالة فى تعلم وإتقان بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد لطلاب المجموعة التجريبية . 2- الطريقة التقليدية (الشرح والعرض) ساهمت فى تعلم بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد لطلاب المجموعة الضابطة . 3- تفوق المجموعة التجريبية التى أستخدمت إستراتيجية التعلم الإتقانى على المجموعة الضابطة التى أستخدمت الطريقة التقليدية ( الشرح والعرض ) فى تعلم وإتقان بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد . 4- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى نسب التحسن القياس البعدى عن القبلى فى مستوى أداء بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد . 5- ساهم البرنامج التعليمى المقترح بإستخدام إستراتيجية التعلم الإتقانى فى توفير الوقت والجهد للباحث وكان دوره إيجابياً فى تصحيح الأخطاء والتوجيه والإرشاد للطلاب أثناء العملية التعليمية . 6- ساعد البرنامج التعليمى المقترح بإستخدام إستراتيجية التعلم الإتقانى على مراعاة الفروق الفردية بين طلاب المجموعة التجريبية

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus