You are in:Home/Publications/استخدام الاستقصاء القائم على الجدل (ABI) في تدريس العلوم المتكاملة لتنمية مهارات الفهم العميق والمرونة المعرفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

Dr. Amira Mohamed Zaki Fateh Allah :: Publications:

Title:
استخدام الاستقصاء القائم على الجدل (ABI) في تدريس العلوم المتكاملة لتنمية مهارات الفهم العميق والمرونة المعرفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي
Authors: Amira Mohamed Zaki Fathallah
Year: 2025
Keywords: الاستقصاء القائم على الجدل؛مهارات الفهم العميق؛المرونة المعرفية
Journal: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
Volume: 155 ج1
Issue: Not Available
Pages: 193-248
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Amira Mohamed Zaki Fateh Allah _ABI.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية الاستقصاء القائم على الجدل في تدريس العلوم المتكاملة في تنمية مهارات الفهم العميق والمرونة المعرفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت مجموعة البحث من (66) طالباً وطالبة بالصف الأول الثانوي بمدرسة المنشأة الكبرى الثانوية المشتركة التابعة لإدارة كفر شكر التعليمية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (34) طالباً وطالبة درست باستخدام الاستقصاء القائم على الجدل، والأخرى ضابطة قوامها (32) طالباً وطالبة درست باستخدام الطريقة التقليدية، وتم إعداد أدوات البحث (اختبار الفهم العميق ومقياس المرونة المعرفية)، وتطبيقها قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار الفهم العميق ومقياس المرونة المعرفية لصالح المجموعة التجريبية

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus