هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح والتحقق من فاعليته في تنمية مهارات التفكير المستقبلي واتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الكيمياء بكلية التربية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة التي تعتمد على التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، وتم تطبيق البرنامج على مجموعة قوامها (30) طالباً وطالبة بالفرقة الثالثة تخصص الكيمياء بكلية التربية ببنها، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير المستقبلي لقياس المهارات التالية: ( التنبؤ العلمي – التصور المستقبلي – التوقع الحدسي – حل المشكلات المستقبلية)، ومقياس اتخاذ القرار نحو بعض المشكلات والقضايا المستقبلية، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في نتائج التطبيق القبلي و البعدي لكل من اختبار مهارات التفكير المستقبلي ومقياس اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي |