You are in:Home/Publications/تقويم منهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية

Prof. Sayed Mohamed El sayed Singy :: Publications:

Title:
تقويم منهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية
Authors: د / سيد محمد السيد سنجي
Year: 2015
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدفت هذه الدراسة تعرف مدى تضمن مناهج التربية الدينية الإسلامية التطبيقات التربوية لمقاصد الشريعة الإسلامية الللازمة لطلاب المرحلة الثانوية العامة ؛ ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحديد التطبيقات التربوية لمقاصد الشريعة الإسلامية الللازمة للطلاب ، وذلك من خلال مراجعة البحوث السابقة التي تناولت مناهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية تقويمًا وتطويرًا ، ودراسة الأدبيات المتخصصة المرتبطة بمقاصد الشريعة الإسلامية ، وكذا الأدبيات التربوية التي تناولت خصائص نمو الطلاب في مرحلة المراهقة وعلاقتها بكل مقصد من الشريعة الإسلامية ، وتم التوصل إلى قائمة بالتطبيقات التربوية المستهدفة ، بلغ عددها [ 158 ] تطبيقًا تربويًا ، موزعًا على المقاصد الضرورية التي تتمثل في حفظ الكُلَيّات الخمسة للشريعة الإسلامية ، وهي حفظ الدين ، ويشمل [ 34 ] تطبيقًا تربويًا ، منها : تبصير المتعلمين بعناصر التوحيد الخالص وبيان صفة أهل التوحيد ، تبصير المتعلمين بمفهوم القرآن الكريم وبيان مزاياه وخصائصه ومنزلته في التشريع والأدلة على صلاحيته في كل زمان ومكان ، بيان مفهوم الدعة إلى الله وتوضيح أدلتها ومشروعيتها وأقسامها وأسسها وآدابها وأساليبها ووسائلها وفوائدها ، ثم حفظ النفس ، ويشمل [ 30 ] تطبيقًا تربويًا ، منها : توضيح مفهوم الإرهاب وبيان أنواعه وحُكْمه ومضاره ، عرض القيم الإنسانية في الإسلام ، توضيح حُكْم الإسلام في بعض القضايا المعاصرة مثل تشريح جسم الإنسان بعد الوفاة ونقل الأعضاء وتغيير الجنس ، ثم حفظ العقل ، ويشمل [ 20 ] تطبيقًا تربويًا ، منها : تبصير المتعلمين بمفهوم العلموعرض أدلة وجوب تحصيله وأقسامه وخصائصه وآدابه ومنزلته وعلاقته بالإيمان ، عرض القيم العقلية في الإسلام مثل التأمل وعلو الهمة والتفكر ، عرض مفهوم الحضارة الإسلامية وبيان مصادرها وخصائصها ومصادرها وثوابتها وأبعادها وأسسها وبعض النماذج الرائدة لها ، ثم حفظ النسب ، ويشمل [ 46 ] تطبيقًا تربويًا ، منها : تبصير المتعلمين بمقاصد الإسلام من تكوين الأسرة ، توضيح مكانة المرأة في الإسلام ، عرض القيم الاجتماعية في الإسلام مثل التكافل والحياءوالتسامح ، ثم حفظ المال ، ويشمل [ 28 ] تطبيقًا تربويًا ، منها : عرض أوجه الكَسْب الشرعي في الإسلام ، عرض القيم الاقتصادية في الإسلام مثل الأمانة والعمل والصدق ، توضيح موقف الإسلام من حماية المال العام. وفي ضوء هذه القائمة أعدت استمارة لتحليل محتوى كُتُب التربية الدينية الإسلامية المقررة بالصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية العامة ، وأسفر هذا التحليل عن مجموعة من النتائج أهمها : قصور محتوى الكُتُب الثلاثة في تضمن التطبيقات التربوية لمقاصد الشريعة الإسلامية الللازمة للطلاب في المرحلة الثانوية ، حيث جاء مقصد حفظ الدين في المرتبة الأولى بإجمالي تكرارات [ 54 ] مرة ونسبة مئوية قدرها [ 55.10 % ] ، وتلاه مقصد حفظ النفس بإجمالي تكرارات [ 14 ] مرة وبنسبة مئوية قدرها [ 14.28 % ] ، واحتل مقصد حفظ المال المرتبة الثالثة بإجمالي تكرارات [ 14 ] مرة وبنسبة مئوية قدرها [ 14.28 % ] ، وتلاه مقصد حفظ النسب بإجمالي تكرارات [ 12 ] مرة وبنسبة مئوية قدرها [ 12.24% ] ، وحظي مقصد حفظ العقل المرتبة الخامسة والأخيرة بإجمالي تكرارات [ 4 ] مرات وبنسبة مئوية قدرها [ 4.08 % ] ، وهذه التكرارات لمقاصد الشريعة الإسلامية ونسبها المئوية تؤكد عدم مراعاة المقاصد الشرعية واعتمادها كمدخل لبناء مناهج التربية الدينية الإسلامية. وفي ضوء هذه النتيجة المهمة أوصى الباحث بضرورة تطوير مناهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية العامة بحيث تتتضمن التطبيقات التربوية لمقاصد الشريعة الإسلامية الللازمة للطلاب التي توصلت إليها الدراسة الحالية ، وكذا تطوير برامج إعداد معلمي التربية الدينية الإسلامية بكليات التربية بحيث يتم تخصيص مقرر لمقاصد الشريعة الإسلامية ، واستكمالًا لهذا البُعْد المهم من أبعاد ميدان تعليم التربية الدينية الإسلامية اقترح الباحث إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية ، منها : تحديد التطبيقات التربوية لمقاصد الشريعة الإسلامية الللازمة لطلاب كل مرحلة تعليمية ، وقياس أثر تنمية وعي الطلاب بمقاصد الشريعة الإسلامية عى سلوكهم الديني واتجاهاتهم نحو المادة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus