You are in:Home/Publications/التكنولوجيا المساندة ودورها في تفعيل أهداف تعليم الطلاب الصم في معاهد وبرامج الدمج "دراسة تحليلية"

Prof. Ali Abd Elnaby Hanafi :: Publications:

Title:
التكنولوجيا المساندة ودورها في تفعيل أهداف تعليم الطلاب الصم في معاهد وبرامج الدمج "دراسة تحليلية"
Authors: علي عبدالنبي حنفي
Year: 2009
Keywords: التكنولوجيا المساندة - تعليم الصم
Journal: المؤتمر الدولى السابع معهد الدراسات العليا
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: 193- 218
Publisher: جامعة القاهرة
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Ali Abd Elnaby Hanafi_dr ali hanafi.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

إن المتأمل في تعليم الطلاب الصم فى معاهد وبرامج الدمج ، يلاحظ أن الطلاب الصم فى البيئات التربوية المختلفة يعانون من العديد من المشكلات منها ما هو مرتبط بمشكلة الفقد السمعي لديهم أو بالبيئة الأسرية التى ينتمون إليها ، أو بالبيئة التربوية أو بمعلمى التربية الخاصة وبرامج إعدادهم الأكاديمية بشكل يعوق تحقيق أهداف تعليم الصم التي أكدتها قوانين التربية الخاصة والقواعد التنظيمية أو اللوائح التنفيذية ذات العلاقة . وقد أكدت العديد من الدراسات أنة يمكن تحقيق أهداف تعليم الصم والتغلب على ما تعانيه تلك الفئة من مشكلات إذا تم توظيف التكنولوجيا المساندة في العملية التعليمية وتدريب المعلمين عليها. لذا تهدف الدراسة الحالية إلي إلقاء الضوء على التكنولوجيا المساندة ودورها في تفعيل أهداف تعليم الصم، وذلك من خلال مراجعة بعض الأدبيات والدراسات الحديثة التي تناولت هذا الموضوع بشكل أو تأخر، وذلك للإجابة علي التساؤلات التالية:- 1- ما هي مشكلات ذوي الإعاقة السمعية؟ 2- ما هي الأهداف التربوية لتعليم الطلاب الصم في معاهد الأمل و برامج الدمج ؟ 3- ما هي البيئة التعليمية الملائمة لتحقيق أهداف تعليم الطلاب الصم؟ 4- ما هي التكنولوجيا المساندة وفوائد استخدامها في تعليم الطلاب الصم؟ 5- ما هو دور فريق العمل متعدد التخصصات في اتخاذ قرار التكنولوجيا المساندة لتفعيل أهداف تعليم الطلاب الصم؟ 6- ما هي الاعتبارات التي تزيد من فعالية دور التكنولوجيا المساندة في تفعيل أهداف تعليم الطلاب الصم؟

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus