You are in:Home/Publications/Teaching mathematics course # 1 for the literary primary section at the faculty of education, Benha, using the advance experience organizer model and its effect on the retention and improving their attitudes towards studying mathematics, Journal of Benha Faculty of Education, Vol. 9, issue 31, part 2 pp. 119-167.

Prof. Alaa-El-Din Saad Metwally :: Publications:

Title:
Teaching mathematics course # 1 for the literary primary section at the faculty of education, Benha, using the advance experience organizer model and its effect on the retention and improving their attitudes towards studying mathematics, Journal of Benha Faculty of Education, Vol. 9, issue 31, part 2 pp. 119-167.
Authors: Allaa-El-Din Saad Metwally
Year: 1998
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

البحـث الثاني نوع البحث: فردي عنوان البحث: "تدرس مقرر الرياضيات (1) لطلاب كلية التربية ببنها شعبة التعليم الابتدائي أدبي- باستخدام نموذج منظم الخبرة المتقدم وأثر ذلك على احتفاظهم بالتعلم وتحسين اتجاهاتهم نحو دراسة الرياضيات". التوثيق (النشر) : مجلة كلية التربية ببنها، جامعة الزقازيق، العدد (31)، المجلد التاسع، الجزء الثاني، يناير 1998، ص ص 119 – 167. ملخص البحث تمثل الهدف من: هذا البحث في محاولة استخدام نموذج منظم الخبرة المتقدم في تدريس مقرر الرياضيات (1) لطلاب شعبة التعليم الابتدائي (أدبي) بكلية التربية ببنها، ودراسة أثر ذلك على احتفاظ الطلاب بالتعلم وتحسين اتجاهاتهم نحو دراسة مادة الرياضيات. وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي في مادة التفاضل والتكامل لطلاب الفرقة الثانية شعبة التعليم الابتدائي (أدبي) قام بإعداده الباحث، بالإضافة إلى مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات (من إعداد الباحث)، وكذلك تم إعداد نموذج تدريسي لموضوعات التفاضل والتكامل باستخدام أسلوب منظم الخبرة المتقدم. وتم اختيار مجموعة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تعليم ابتدائي (أدبي) بكلية التربية ببنها في العام الجامي 95/1996 بلغت 400 طالبًا وطالبة قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وتدرس باستخدام النموذج المشار إليه (وعددها 200 طالبًا وطالبة)، والأخرى ضابطة تدريس بطريقة المحاضرة المعتادة (وعددها 200 طالبًا وطالبة). وقام الباحث بالتدريس للمجموعتين، حيث تم اعتبار توزيع الطلاب حسب الكشوف الأبجدية هو توزيع عشوائي يوحي بتجانس المجموعتين. وقد عرض الباحث إطارًا نظريًا حول نموذج أوزوبل التعليمي، أنماط التعلم عند أوزوبل، والمفاهيم الأساسية في نظرية أوزوبل، المبادئ الأساسية عند أوزوبل وكذلك نموذج أوزوبل التدريسي. وقد توصلت نتائج البحث إلى التحقق من صحة فروض البحث حيث اتضح:  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية (مجموعة منظم الخبرة) والضابطة (مجموعة أسلوب المحاضرة) في الاختبار التحصيلي البعدي، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية.  ونفس النتيجة بالنسبة للاختبار التحصيلي المؤجل.  كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المشتركة التي تعد استكمالاً لموضوع البحث الحالي

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus