التفكير الأخلاقي متأصل في الفعل البشري وبالتالي فهو ضروري لتفسير الأفعال التاريخية. لا ينبغي أن تقتصر الطبيعة الأخلاقية للأفعال على الحكم اللاحق من حيث الأخلاق الناتجة، ولكن يجب دراستها كدافع للقائم بالفعل التاريخي . تعمل الأخلاق التحفيزية على فهم قرار القائم بالفعل. تطبق هذه المقالة التحليل النصي لكشف التفكير الأخلاقي لمؤلفي كتب التاريخ المدرسية. ينسب المؤلفون المعاني الأخلاقية إلى الروايات التاريخية في أطار المفاهيم التي يتردد صداها أخلاقيا ، أي القيم والمعايير. يمكن تعريف القيم والمعايير كأبعاد، مثل البطولة - الشر ، والإنسانية - الوحشية ،والولاء - الخيانة كأمثلة. يظهر تحليل الكتب المدرسية أن التفكير الأخلاقي هو عنصر عقلاني في التفسير التاريخي. من الناحية التعليمية ، يعزز الحكم الأخلاقي للأفعال التاريخية وعي الطلاب الأخلاقي وقدرتهم على التمييز بأمانة فكرية بين الأفعال البشرية التي يمكن الدفاع عنها أخلاقيا والتي لا يمكن الدفاع عنها. |