You are in:Home/Publications/استخدام القضايا التاريخية الخلافية لتنمية الفهم بالسببية التاريخية والاتجاه نحوها لدي طلاب المرحلة الثانوية الفندقية Using controversial historical issues to develop understanding of historical causality and attitude towards historical issues among hotel secondary school students

Dr. Alaa Abd el Sadek el sharawy :: Publications:

Title:
استخدام القضايا التاريخية الخلافية لتنمية الفهم بالسببية التاريخية والاتجاه نحوها لدي طلاب المرحلة الثانوية الفندقية Using controversial historical issues to develop understanding of historical causality and attitude towards historical issues among hotel secondary school students
Authors: الشعراوي، علاء عبدالصادق
Year: 2025
Keywords: القضايا التاريخية الخلافية- الفهم بالسببية التاريخية – الاتجاه نحو القضايا التاريخية.
Journal: مجلة كلية التربية. بنها
Volume: 35
Issue: 140
Pages: 233-290
Publisher: كلية التربية - جامعة بنها
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Alaa Abd el Sadek el sharawy_JFEB_Volume 35_Issue 140.3_Pages 233-290.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث إلى بيان فاعلية استخدام القضايا التاريخية الخلافية في تنمية الفهم بالسببية التاريخية والاتجاه نحوها لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الفندقي ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهجين(الوصفي، والتجريبي) في تطبيق أداتي الدراسة المتمثلتين في (اختبار مهارات الفهم بالسببية التاريخية- مقياس اتجاه طلاب الصف الثاني الثانوي الفندقي نحو القضايا التاريخية) على مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي الفندقي بلغت (25) طالبا وطالبة مجموعة (تجريبية)، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات مهارات الفهم بالسببية التاريخية ككل وفي كل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدي، وكذلك بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي مقياس اتجاه طلاب الصف الثاني الثانوي الفندقي نحو القضايا التاريخية ككل وفي كل بعد من ابعاده لصالح التطبيق البعدي"، مما يؤكد فاعلية استخدام القضايا التاريخية الخلافية في تنمية الفهم بالسببية التاريخية والاتجاه نحوها لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الفندقي. ويوصي البحث الحالي بضرورة استخدام القضايا التاريخية الخلافية في تدريس الدراسات الاجتماعية عامة والتاريخ - خاصة في جميع المراحل التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين على كيفية استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية مرغوبة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus