You are in:Home/Publications/استخدام الخرائط الذهنية في تدريس التاريخ لتنمية التفكير المتشعب والوعي التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية

Ass. Lect. Alaa Abd el Sadeq :: Publications:

Title:
استخدام الخرائط الذهنية في تدريس التاريخ لتنمية التفكير المتشعب والوعي التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية
Authors: علاء عبدالصادق الشعراوي
Year: 2019
Keywords: الكلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية – التفكير المتشعب – الوعي التاريخي.
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Alaa Abd el Sadeq_alaa research.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مستخلص الدراسة استهدفت الدراسة الحالية تعرف أثر استخدام الخرائط الذهنية في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية التفكير المتشعب والوعي التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتكونت مجموعة الدراسة من (51) تلميذة، وقسمت إلى مجموعتين، إحداهما ضابطة عددها(27) تلميذة (بمدرسة 25 يناير الإعدادية بنات) درست وحدة "الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين ونماذج من الدول المستقلة " بالطريقة المتبعة ، والأخرى تجريبية عددها (24) تلميذة بمدرسة (سعد زغلول الإعدادية بنات) درست نفس الوحدة باستخدام الخرائط الذهنية ، وتمثلت أداتا الدراسة في اختبار التفكير المتشعب ، ومقياس الوعي التاريخي اللتين طبقتا قبليا وبعديا علي مجموعتي الدراسة ، ،وتوصلت الدراسة إلى ما يلي : 1. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة، ودرجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المتشعب ككل وعلى مستوى المهارات الرئيسة، وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. 2. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة، ودرجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي التاريخي ككل وعلى مستوى الأبعاد الرئيسة، وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. 3. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المتشعب ككل وعلى مستوى المهارات الرئيسة، وذلك لصالح التطبيق البعدي. 4. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي التاريخي ككل وعلى مستوى أبعاده الرئيسة، وذلك لصالح التطبيق البعدي. وقد أكدت النتائج فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تعليم وتعلم التاريخ لتنمية التفكير المتشعب والوعي التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. وتوصي الدراسة الحالية بضرورة استخدام الخرائط الذهنية في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية عامة والتاريخ خاصة في جميع المراحل التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين على خطوات وشروط رسم الخرائط الذهنية وكيفية استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية مرغوبة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus