البحث في التعرف على تأثير استراتيجيه القبعات السته على مستوى التحصيل المعرفى والمهارى فى رياضه الاسكواش لطلاب الفرقه الثانيه بكليه التربيه الرياضيه- جامعه بنها
استخدم الباحثان المنهج التجريبي على عينة البحث (100) طالب وتم تقسيمهم إلي بمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام كل منهما (45) ثلاثون طالباً وذلك. وعدد أفراد العينة الاستطلاعية ( 10 ) طلاب .
ومن أدوات البحث: إختبار بدنية – إختبارات مهارية – المقابلة الشخصية - جهاز حاسوب كامل المواصفات لابتوب - - مضارب الاسكواش وزن 130 غم نوع دنلوب -
المعالجات الإحصائية المستخدمة: المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – إختبار "ت" – معامل الإرتباط البسيط .
ومن أهم الاستخلاصات :
فى ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث وخصائصها ومن خلال المنهج المستخدم وأسلوب التحليل الاحصائي المتبع ومناقشة نتائج البحث وتفسيرها ، أستخلص الباحثان ما يلى :
التعلم عن طريق استراتيجية القبعات السته له تأثير إيجابي على مستوى التحصيل المعرفي والمهارى لإفراد المجموعة التجريبية .
التعلم التقليدي كان له تأثير إيجابي أيضا في مستوى التحصيل لمعرفي والمهارى للمجموعة الضابطة ولكن بنسبة أقل من المجموعة التجريبية .
الاختبار المعرفي قيد البحث على درجه عالية من الصدق والثبات ويصلح لقياس مستوى التحصيل المعرفي .
تقدم المجموعة التجريبية والتي طبق عليها استراتيجية القبعات السته ، على المجموعة الضابطة المتبعة للتعلم التقليدي ، وذلك في مستوى التحصيل المعرفي والمهارى.
التوصيات :
في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يوصى الباحثان بالاتي :
الاهتمام باستخدام استراتيجيات النظرية البنائية والتي منها القبعات السته في تدريس مواد الأقسام الاخرى لما لها من أثر إيجابي في تنمية مهارات المتعلمين .
عقد دورات وتدريبات مختلفة للمعلمين وذلك للتدريب على توظيف تلك الاستراتيجيات الحديثة في العملية التعليمية .
إجراء دراسات ميدانية في الجوانب التي لم تتطرق لها الدراسة الحالية ، وفى تدريس باقي المواد الاخرى .
|