استهدف البحث إلى التعرف علي تأثير استخـدام أسـلوب الأثراء على تعلم بعض مهارات تنس الطاولة للمبتدئين تحت 15سنة . وذلك من خلال:
• برنامج تعليمى يعمل على تعلم بعض مهارات تنس الطاولة للمبتدئين تحت 15سنة باستخدام أسـلوب الأثراء .
أستخدم الباحثون المنهج التجريبي على عينة قوامها (20) مبتدئ وقد تم تقسيمهم الي مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (10) مبتدئين ، بالإضافة إلى عينة الدراسة الاستطلاعية وعددهم (8) مبتدئين من نفس مجتمع البحث ، ليصبح إجمالي العينة الكلية (28) مبتدئ (العينة الأساسية ، العينة الاستطلاعية) .
ومن أدوات البحث: إختبار بدنية – إختبارات مهارية – إختبار الذكاء - طاولات ومضارب وكور تنس طاولة قانونية - البرنامج التعليمى المقترح بإستخدام أسـلوب الأثراء .
المعالجات الإحصائية المستخدمة: المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – إختبار "ت" – معامل الإرتباط البسيط – نسب التحسن %.
ومن أهم الإستخلاصات :
1- أستخدام البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب الأثراء أظهر تأثيراً إيجابياً علي بعض مهارات تنس الطاولة قيد البحث للمبتدئين تحت 15سنة .
2- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في تعلم مهارات تنس الطاولة قيد البحث للمبتدئين تحت 15سنة .
3- البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب الأثراء كان أكثر تأثيرا من البرنامج المعتاد (أسلوب الأوامر) في تعلم مهارات تنس الطاولة قيد البحث للمبتدئين تحت 15سنة .
التوصيات :
1- تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب الأثراء في تعلم بعض مهارات تنس الطاولة للمبتدئين تحت 15سنة كوسيلة تساهم وتشارك في تعلم المبتدئين المتميزين ولرفع مستوي المبتدئين العاديين .
2- إجراء المزيد من البحوث التجريبية باستخدام أسلوب الأثراء على مراحل سنية مختلفة في جميع الرياضيات سواء فردية أو جماعية لمواجهة احتياجات المتميزين والموهوبين وتنمية قدراتهم .
|