You are in:Home/Publications/فاعلية استخدام اسلوب الاثراء على بعض مهارات تنس الطاوله للمبتدئين

Dr. akram abd el mordy khalifa :: Publications:

Title:
فاعلية استخدام اسلوب الاثراء على بعض مهارات تنس الطاوله للمبتدئين
Authors: Dr Ahmed Anwar* Dr wasil Muhammad alif**  Dr.akram abdul mordy khalifa** D.r Muhammad Salah
Year: 2024
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper akram abd el mordy khalifa_5.doc
Supplementary materials akram abd el mordy khalifa_E.docx
Abstract:

استهدف البحث إلى التعرف علي تأثير استخـدام أسـلوب الأثراء على تعلم بعض مهارات تنس الطاولة للمبتدئين تحت 15سنة . وذلك من خلال: • برنامج تعليمى يعمل على تعلم بعض مهارات تنس الطاولة للمبتدئين تحت 15سنة باستخدام أسـلوب الأثراء . أستخدم الباحثون المنهج التجريبي على عينة قوامها (20) مبتدئ وقد تم تقسيمهم الي مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (10) مبتدئين ، بالإضافة إلى عينة الدراسة الاستطلاعية وعددهم (8) مبتدئين من نفس مجتمع البحث ، ليصبح إجمالي العينة الكلية (28) مبتدئ (العينة الأساسية ، العينة الاستطلاعية) . ومن أدوات البحث: إختبار بدنية – إختبارات مهارية – إختبار الذكاء - طاولات ومضارب وكور تنس طاولة قانونية - البرنامج التعليمى المقترح بإستخدام أسـلوب الأثراء . المعالجات الإحصائية المستخدمة: المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – إختبار "ت" – معامل الإرتباط البسيط – نسب التحسن %. ومن أهم الإستخلاصات : 1- أستخدام البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب الأثراء أظهر تأثيراً إيجابياً علي بعض مهارات تنس الطاولة قيد البحث للمبتدئين تحت 15سنة . 2- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في تعلم مهارات تنس الطاولة قيد البحث للمبتدئين تحت 15سنة . 3- البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب الأثراء كان أكثر تأثيرا من البرنامج المعتاد (أسلوب الأوامر) في تعلم مهارات تنس الطاولة قيد البحث للمبتدئين تحت 15سنة . التوصيات : 1- تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب الأثراء في تعلم بعض مهارات تنس الطاولة للمبتدئين تحت 15سنة كوسيلة تساهم وتشارك في تعلم المبتدئين المتميزين ولرفع مستوي المبتدئين العاديين . 2- إجراء المزيد من البحوث التجريبية باستخدام أسلوب الأثراء على مراحل سنية مختلفة في جميع الرياضيات سواء فردية أو جماعية لمواجهة احتياجات المتميزين والموهوبين وتنمية قدراتهم .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus