استهدف البحث إلى التعرف على :
ــ مدى تاثير البرنامج التعليمي بإستخدام الواقع الأفتراضى على فاعلية الأداء فى اللعب السولو فى كرة السرعة وذلك من خلال:
• برنامج تعليمى يعمل على تعزيز فاعلية الأداء فى اللعب السولو فى كرة السرعة قيد البحث باستخدام بإستخدام الواقع الأفتراضى.
استخدم الباحث المنهج التجريبي اختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية عشوائية بين طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها للعام الجامعى 2021/2022 وبلغ عددهم (28) طلبا ، وقد تم استبعاد عدد (10) طلاب لإجراء الدراسات الاستطلاعية عليهم لتصبح عينة البحث الأساسية (18) طالبا تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (9) طلاب ومن أدوات البحث: إختبار بدنية – إختبارات مهارية – إختبار الذكاء -البرنامج التعليمى المقترح بإستخدام الواقع الأفتراضى .
المعالجات الإحصائية المستخدمة: المتوسط الحسابي،الوسيط،الانحراف المعياري،معامل الالتواء،معامل الارتباط لبيرسون،أختبار(ت) ،النسبة المئوية للتحسن ..
ومن أهم الاستخلاصات :
في ضوء أهداف وفروض البحث وفى حدود مجتمع وعينة البحث،ووفقا لما أشارت أليه نتائج المعالجات الإحصائية،ومن خلال مناقشة النتائج،أمكن للباحث التوصل إلى الأستخلاصات التالية:
ـ الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج) له تأثير ايجابي على تعلم الضربة المستقيمة الأمامية،الضربة
المستقيمة الخلفية،ضربة الإرسال المستقيم الأمامى للمجموعة الضابطة.
ـ أسلوب الواقع الأفتراضى له تأثير ايجابي على تعلم الضربة المستقيمة الأمامية،الضربة المستقيمة الخلفية، ضربة الإرسال المستقيم الأمامى للمجموعة التجريبية.
ـ نسبة التحسن في مستوى أداء الضربات للمجموعة التجريبية والتي استخدم معها أسلوب الواقع الأفتراضى كان أفضل من نسبة التحسن للمجموعة الضابطة التي استخدم معها أسلوب الشرح والعرض.
ـ أثبتت نتائج الدراسة فعالية أسلوب الواقع الأفتراضى في تحفيز وتركيز إنتباه الطلبة لإستخدام أقصى مدى لقدراتهم للوصول إلى الأداء الأمثل للضربات قيد البحث.
ـ أثرت لقطات الفيديو اكثر من الصور المتسلسلة فى جذب انتباه الطلاب لمصدقيتها فى الإيماء الحركى للضربات قيد البحث.
ـ البرنامج التعليمي المعد بإستخدام الواقع الأفتراضى كان افضل من الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج) في بقاء اثر التعلم للضربات قيد البحث.
ـ ثانيا : التوصيات:
استنادا لما أشارت إليه النتائج والأستخلاصات يوصى الباحث بما يلي :
ـ إستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة فى تعلم مهارات رياضة كرة السرعة لما له من تأثير ايجابي في تعلم بعض الضربات الأساسية والنواحي الفنية المرتبطة بها.
ـ إجراء دراسات مماثلة على أنشطة رياضية مختلفة وعلى مراحل سنية متنوعة لمواكبة التطور الحادث بالدول المتقدمة ورفع كفاءة العملية التعليمية.
ـ العمل على إنتاج العديد من برمجيات الواقع الأفتراضى في الأنشطة الرياضية الأخرى بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم.
ـ إستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في تدريس المناهج العملية بشكل خاص والمناهج النظرية بشكل عام في مجال التربية الرياضية لفاعلية هذا الأسلوب وتأكيد العديد من الدراسات السابقة على فعاليته .
ـ حث أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية على الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة كأحد الوسائل المعينة في تدريس المقررات العملية.
ـ إجراء المزيد من البحوث للتعرف على تأثير إستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في تعلم مهارات الرياضات الأخرى.
ـ ضرورة عمل دورات تدريبية للمعلمين وأعضاء هيئة التدريس لتدريبهم على إستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في التدريس.
ـ ضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تستخدم استراتيجيات التدريس المختلفة، وتدعيمها بوسائل تكنولوجية، بغرض رفع كفاءة العملية التعليمية عند تدريس مقررات كليات التربية الرياضية.
|